دعاء قبل الإفطار في رمضان

دعاء قبل الإفطار في رمضان

جوجل بلس

محتويات

    سنن لنا حبيبنا محمد -صلى الله عليه وسلم- أدعية نقولها قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك وفي كل حركة نتحركها وفي كل خطوة نخطوها وهنا سنتعرف معاً على الأدعية التي يقولها الصائم قبل الإفطار .

    محتويات

    1. دعاء قبل الإفطار

    2. حكم الدعاء قبل الإفطار

    3. أخطاء في الإفطار

    4. هدي النبي في الإفطار

    5. استجابة دعوة الصائم

    6. سنن الصّيام ومكروهاته

     

    دعاء قبل الإفطار :

    • يسنّ للصائم عند تناوله للطعام أن يسمي الله تعالى, فإذا أفطر قال قبل فطره ” ذهب الظمأ, وابتلت العروق, وثبت الأجر إن شاء الله “.
    • ويقول أيضا ” اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شي أن تغفر لي ذنوبي “.
    • ويمكن للصائم أن يقول أيضا ” اللهم لك صمت, وعلى رزقك أفطرت “
    • ويقول ” أفطر عندكم الصائمون, وتنزلت عليكم الملائكة, وأكل طعامكم الأبرار, وغشيتكم الرّحمة “.

    حكم الدعاء قبل الإفطار :

    الدّعاء مشروع في كل وقت, وهو مؤك في حال الصّوم وعند الإفطار, حيث أمر الله بصوم رمضان وذكر إكمال العدّة, ثم قال ” وإذا سألك عبادي عني فإني قريب, أجيب دعوة الدّاع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون “.

    حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر والإمام العادل والمظلوم “.

    أخطاء في الإفطار :

    هنالك بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس عند الإفطار.

    ومن هذه الأخطاء :

    • تأخير الإفطار بعد دخول وقته, وهذا مخالف للسنة النبوية, والداعية إلى تعجيل الإفطار في حال دخول وقته, كما ثبت عن النبي -صلّى الله عليه وسلم-أنه قال “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”.
    • عدم الإفطار حتى انتهاء المؤذن من الأذان احتياطآ, وهو من التنطّع والتكلّف, ومن الأمور التي لم يطالب بها العبد.
    • انشغال بعض الصائمين بالإفطار عن إجابة المؤذن, والسنة للصائم وغيره أن يتابع المؤذن في حال سماعه,حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-“إذا سمعتم النداء, فقولوا مثل ما يقول المؤذن”.
    • الإفطار على ما حرم الله مثل السجائر وغيرها من الخبائث.

    هدي النبي في الإفطار:

    هنالك مجموعة من الأمور التي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقوم بها .

    وهذه الأمور هي :

    • كان النبي يفطر على رطب, فإن لم يجد فتمراًُ, فإن لم يجد شرب ماء, حيث قال ثابت النباني, أنه سمع أنس بن مالك يقول ” كارن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفطر على رطبات قبل أن يصلي, فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات, فإن لم تكن حسا حسواتٍ من ماءٍ “.
    • كان النبي يعجل الإفطار عند غروب الشمس, وقال النبي “لا يزال الناس بخيرٍ ما عجلوا الفطر “.
    • كان النبي يأكل بشكل معتدل, فلم يكن يملأ بطنه بالطعام والشراب إذا أكل وشرب, حيث قال : “ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنٍ, بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه, فإن كان لا محالة: فثلث لطعامه, وثلث لشرابه, وثلث لنفسه”.

    استجابة دعوة الصائم :

    لقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن دعوة الصائم لا ترد, فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده, ودعوة الصائم, ودعوة المسافر “.

    سنن الصّيام :

    هنالك مجموعة من الأمور المستحبة أو السّنن في الصّيام, ومنها أنه يسن تأخير السّحور إذا لم يخش الصائم طلوع الفجر, وتعجيل الفطر عند تحقق الغروب, وقا النبي ” عجلوا الإفطار وأخروا السّحور “.

    ويسن أيضاً لمن شتم أن يقول : “إني صائم”, “وذلك لقول النبي ” إذا أصبح أحدكم يوماً صائماً, فلا يرفث ولا يجهل. فإن امرؤ شاتمهُ أو قاتلهُ, فليقل: إني صائمٌ. إني صائمٌ”.

    مكروهات الصيام :

    • تذوق الشي ومضغه بلا حاجة, والقبلة, والمعانقة, والمسّ لمن يحرك المسّ شهوته, وجمع الريق للابتلاع, وما يضغف الصائم, كالفصد والحجامة. وشم الطيب نهاراً, والإكثار من النوم بالنهار, وفضول القول والعمل. ويكره عند الشافعية السّواك بعد الزّوال .

    مواضيع ذات صلة لـ دعاء قبل الإفطار في رمضان: