الصناعات المعدنية في سلطنة عمان

الصناعات المعدنية في سلطنة عمان

جوجل بلس

محتويات

    الصناعات المعدنية في سلطنة عمان

    نبغ العمانيون في الصناعات المعدنية منذ القدم ، وبصفة خاصة في صناعة النحاس والحديد والفضة وغيرهم .

     

    النحاس

    إشتهرت سلطنة عمان بالنحاس منذ أقدم العصور ، حتي عرفت أرضها بأرض النحاس .

    وترجع الدراسات الحديثة أن السلطنة هي المقصودة بإسم “ماجان” الذي أطلقة السرمريون القدامي علي البلاد التي يجلبون منها النحاس ، كما أثبتت البحوث الحديثة التي أجريت في سلطنة عمان أن النحاس كان ينتح علي نطاق واسع في عمان منذ أربعة آلاف سنة .

    واستمر إنتاج النحاس علي نطاق واسع في العصور الأسلامية ، بدليل أن مخلفات الخبث الناتجة عن صهر النحاس ، والتي أكتشفت بكميات ضخمة في جبال عمان ، وتشتهر المصنوعات النحاسية العمانية دقة ضمنتها وجمال أشكالها ، وقد أستخدم النحاس في صناعة كثير من الأدوات وخاصة المنزلية ، كالمباخر والطشوت والأباريق والدلات ” أباريق القهوة ” وغيرها .

     

    الصناعات الحديدية

    للحديد أهمية كبيرة للإنسان في السلم والحرب سواء ، ولم تكن الصناعات الحديدية أقل شأناً في عمان ، فقد إشتهرت عمان بصناعة السفن ، ويستخدم في الزراعة حيث استخدمها المزارعون في إعداد الأرض وريها ، ودخل الحديد في ضناعة المنشآت والعمائر ، يضاف إلي ذلك استخدام الحديد في صناعة كثير من معدات الحرب مثل الدروع والسيوف والرماح .

     

    صناعة الفضة

    صناعة الفضة من أقدام الصناعات وأجملها التي إشتهرت بها سلطنة عمان .

    الفضة صنعت أجمل الأدوات والأسلحة فضلاً عن الخناجر ومقابض والسيوف والمباخر والأباريق ، وأدوات الزينة والأساور والخلاخل والخواتم والمكاحل .

    مواضيع ذات صلة لـ الصناعات المعدنية في سلطنة عمان: