العوامل المؤثرة في درجة الحرارة على سطح الأرض

العوامل المؤثرة في درجة الحرارة على سطح الأرض

جوجل بلس

محتويات

    – العوامل المؤثرة في درجة الحرارة على سطح الأرض

    – تختلف درجة الحرارة من مكان إلى آخر ، إذ نجد مناطق تمتاز بإرتفاع درجة حرارتها أو انخفاضها ، أو اعادالها ، ويعود ذلك إلى العوامل الآتية :

    ١- موقع المكان بالنسبة لدوائر العرض : تختلف درجات حرارة الأماكن على سطح الكرة الأرضية بعضها عن بعض تبعاً لاختلاف مواقعها بالنسبة لدوائر العرض .

    ٢- اختلاف الحرارة النوعية بين اليابسة والماء : ترتفع درجة حرارة اليابسة خلال النهارو الصيف ؛ لانها تكتسب الحرارة بشكل أسرع من المسطحات المائية التي تكتسب الحرارة ببطء .

    ٣- القرب والبعد عن المسطحات المائية : المناطق الساحلية من القارات والدول تتأثر درجة حرارتها بالمؤثرات البحرية ، فمثلاً الرياح القادمة من البحر تلطّف من درجة حرارة المناطق الساحلية .

    ٤- الارتفاع والانخفاض عن مستوى سطح البحر : تنخفض درجة الحرارة درجة مئوية واحدة كلمت ارتفعنا 150م إلى أعلى ، فالمناطق الجبلية تنخفض عليها درجة الحرارة مقارنة مع الأودية والأغوار التي تكون دافئة أو حارة .

    ٥- الغطاء البناتي : يؤثر الغطاء النباتي في درجة الحرارة ؛ فالمناطق ذات الغطاء النباتي الكثيف تتميز باعتدال درجة الحرارة ، لأن الغطاء النباتي يزيد من عملية النتح ، وبالتالي رفع نسبة الرطوبة في الهواء .

     

    مواضيع ذات صلة لـ العوامل المؤثرة في درجة الحرارة على سطح الأرض: