كيفية تنمية الذكاء لدى الأطفال

كيفية تنمية الذكاء لدى الأطفال

جوجل بلس

محتويات

    تعرفوا معنا على كيفية تنمية الذكاء لذى الأطفال حديثي السن طرق لتنمية الذكاء عند الطفل وعلى الأباء والأمهات أن يساعده الطفل بالعوامل الخارجية التي تساهم في زيادة نسبة ذكائه.

    طرق تنمية الذكاء عند الأطفال

    1. التحدث مع الطفل:

    بدء الحديث مع الطفل أثناء وجوده داخل الرحم وهو بمثابة منبه للطفل ينشىء رابط بينه وبين الأم بمجرد سماع صوتها مما يساعد في تطوير الدماغ وزيادة نسبة الذكاء.

        2. قراءة الكتب للطفل:

    يستطيع الطفل السمع من داخل الرحم فهو يتعرف إلى صوت الأم تحديداً بالقراءة للطفل تحفظ السمع لديه وتزيد من القدرة على التطور اللغوي في دماغ الطفل.

        3. التخلص من التوتر النفسي للأم:

    التخلص من التوتر للأم أمر هام وضروري فالإجهاد والتوتر يعمل على إنتاج هرمونات كنتيجة للضغط العصبي وهي هرمونات لها تأثير سلبي على النمو العقلي والبدني للطفل.

        4. الحرص على الوجبات المغذية:

    يتطور دماغ الطفل داخل الرحم بصورة سريعة لذا فالطفل في حاجة دوماً إلى العناصر المغذية الحيوية التي تساهم في جعل هذا التطور العقلي سليم لذا يجب على المرأة الحامل الحرص على تناول الوجبات الغنية بالعناصر المغذية الحيوية كالبروتينات الخالية من الدهون مثل البيض.

        5. الإستماع إلى الموسيقى الهادئة:

    هناك العديد من البحوث التي أشارت إلى قدرة الإستماع الموسيقي وخاصة الموسيقى الكلاسيكية في زيادة ذكاء الطفل الذي لم يولد بعد، وبجانب كون الموسيقى لها تأثير إيجابي على الأم نفسها مما ينعكس بدوره على الطفل.

       6. المكملات الغذائية:

    إلى جانب الحرص على اتباع نظام غذائي متورازن للحفاظ على صحة الطفل ويجب الحرص أيضاً على أخذ المكملات الغذائية التي تضمن حصول الطفل على جميع العناصر الغذائية وتحمي الطفل من التعرض للعديد من المخاطر بشرط أن تكون هذه المكملات قد تم وصفها من قبل الطبيب.

       7. عدم التدخين:

    تجنب التدخين أو الجلوس مع المدخنين لخطورة التدخين على صحة اطفل وكذلك على نمو الطفل العقلي والبدني وهو أمر هام على عاتق المرأة الحامل دوماً.

        8. الخروج وتعريف الطفل على الأصوات:

    الخروج والمشي في الهواء المطلق يعطي لطفلك المساحة في التعرف على المزيد من الأصوات وسماعها فمن شأن هذه الأصوات تحفيز عقل الطفل بشرط أن تكون هذه الأصوات أصوات هادئة وغير مزعجة.

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية تنمية الذكاء لدى الأطفال: