كيف تتم العلاقات بين الأنواع المختلفة

كيف تتم العلاقات بين الأنواع المختلفة

جوجل بلس

محتويات

    كيف تتم العلاقات بين الأنواع المختلفة ؟

    تتم العلاقات بين الأنواع بعدة طرق منها :

    ١- الأنتشار

    – تعتمد العديد من النباتات على بعض الحيوانات في الأنتشار، وعلى سبيل المثال تتغذي بعض الطيور على الثمار، وتخرج منها البدور مع الفضلات البرازية في مكان آخر، مثل: بذور العنب والخبيزة، ومع الفراء، مثل البذور الشوكية كالسبانخ، حيث تلتصق بعض بذور النباتات بفراء الحيوانات، ومع انتقال الحيوان إلى مكان آخر تنتقل البذور معه لتنبت في مكان بعيد عن النبتة الأم .

    ٢- التنافس

    – يعتبر التنافس بين الأنواع من العوامل المحددة لكثافة أنتشار العديد من أنواع الكائنات الحية في البيئات المختلفة، ويتم التنافس على المصادر الطبيعية مثل الغذاء والموطن .

    ٣- التعايش

    – علاقة بين نوعين من الكائنات الحية يعيشان معاً بطريقة تكفل الفائدة لأحدهما دون أن يتضرر الآخر، مثل: الطحالب علة قشرة السلحفاة المائية .

    ٤- التقايض

    – وهو علاقة إجبارية بين كائنات حية تتبع لن عين مختلفين، ويحصل كل منهما من خلال هذه العلاقة على الفائدة، حيث يتبادلان المنفعة، ولا يستطيع أحدهما العيش بمعزل عن الآخر مثل الفراشة والزهرة، والتمساح والطيور، والعقيدات الجذرية للرايزوبيوم وجذور البقوليات .

    ٥- الأفتراس

    – وهو الحال التي يهاجم فيها كائن حي كائن حي آخر ويقتله ويتغذي عليه، كالأسد يفترس الغزال .

    – ولايقتصر الأفتراس على الثدييات فقط، ولكنه سلوك شائع في اللافقاريات والنباتات، مثل النبات آكل الحشرات .

    ٦- التطفل

    – علاقة بين كائنين يعتمد أحدهما على الآخر في تغذيته واستمرار حياته، بحيث يلحق الضرر به، وقد يسبب له الموت بعد فترة، ويسمي الأول طفيلاً والثاني عائلاً ، وبعض الطفيليات تظل متصلة بالعائل معظم فترة حياته مثل الديدان الشريطية، حيث تعيش داخل القناة الهضمية للعائل .

    مواضيع ذات صلة لـ كيف تتم العلاقات بين الأنواع المختلفة: