التوحيد

التوحيد

جوجل بلس

محتويات

    – التوحيد

    – خلق الله سبحانه وتعالي الخلق، وأوجدهم لأجل أمر عظيم، قامت له السماوات والأرض، وأرسلت لتبليغه الرسل، وقامت القيامة وكانت الجنة والنار لمن امتثل به أو انحرف عنه، هو شعار الإسلام العظيم وحق الله على العباد؛ إنة التوحيد .

    – ما معني التوحيد

    كلمة توحيد تعبر عن الحقيقة، فالتوحيد هو كلمة: لا إله إلا الله وتعني: لا معبود بحق في السماوات والأرض إلا الله وهذه الكلمة العظيمة تتضمن نفي الألوهية عن غير الله وإثباتها لله وحده .

    – آيات قرآنية عن التوحيد

    – قال تعالي: { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } أي يوحدون .

    – إذن خلقتَ للتوحيد وإفراد الله بالعبادة لا للعب والهزل وتضيع الأوقات بما لا يفيد حيث قال الشاعر:

    لقد خلقتَ لأمرِ لو علمتَ به …

    فاربأ بنفسك أن ترعي مع الهملِ …

    – قال سبحانه مبيناً أن الرسل صلى الله عليهم جميعاً وسلم، ما أرسلوا إلا للتحذير من الشرك والدعوة إلى التوحيد: { وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون } .

    – قال: ولقد بعثنا في كل أمه رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت } والطاغوت: هو كل شيء عبد من دون الله .

    – إذن الرسل جميعاً من لدن نوح عليه السلام إلى محمد عليهم الصلاة والسلام، جاءوا بالتوحيد، وتأمل في سورة الأعراف وما يقص الله علينا من أخبار السابقين يبين لنا أول نداء موحد يوجهه الرسل إلى أقوامهم: ” يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إلهٍ غيره” .

    – وخاتم النبيين وسيد الأولين والآخرين يدعو العرب سنين إليه ( قولوا لا إله إلا الله تفلحوا )، فيقابلوه بالإستهجان والسخرية قائلين: أجعل الآلهة إلهاً واحدا إن هذا لشيء عجاب، قال تعالي عنهم { إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أئنا لتاركو ءالهتنا لشاعر مجنون، بل جاء بالحق وصدق المرسلين }

    – أحاديث عن التوحيد

    – عن معاذ رضي الله عنه قال ” كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار ، فقال لي: يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد ؟ وما حق العباد على الله ؟ قلت الله ورسوله أعلم، قال: حق الله على العباد أن يعبدوه ولايشركوا به شيئاً، وحق العباد على الله ألا يعذب من لايشرك به شيئاً: قلت يا رسول الله أفلا أبشر الناس ؟ قال: لا تبشرهم فيتكلوا !! ” .

    – ولما أرسله إلى اليمن قاله له ” فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ”

     

    مواضيع ذات صلة لـ التوحيد: