البنوك التنموية المتخصصة

البنوك التنموية المتخصصة

جوجل بلس

محتويات

    – البنوك التنموية المتخصصة

    – هذا النوع من البنوك يتخصص في التمويل طويل الأجل لقطاعات معينة من قطاعات الإقتصاد الوطني ، فنجد منها أنواعاً تتخصص في تمويل قطاع الصناعة ، فيطلق عليها البنوك الصناعية ، أما تلك التي تتخصص في تمويل قطاع الزراعة فيطلق عليها البنوك الزراعية ، وهكذا يسمي البنك حسب إسم القطاع الذي يخدمه .

    – وتختلف البنوك التجارية بأن قروضها طويلة الأجل ، ومخصصة لقطاع معين دون غيره مت القطاعات ، وأن معظمها لا يقبل الودائع ، بل تعتمد على رأسمالها والقروض كمصادر تمويل لعملياتها .

    – كيف تختلف البنوك المتخصصة عن البنوك التجارية

    – تختلف البنوك المتخصصة عن البنوك التجارية بما يأتي :

    ١- تخدم القطاعات الإقتصادية التي تحجم البنوك التجارية عن تلبية احتياجاتها التمويلية طويلة الأجل بسبب طبيعة تمويلها .

    ٢- يطلق عليها في بعض البلدان بنوك التنمية ، لأنها تتخصص في تمويل مشروعات التنمية طويلة الأجل ، فيتخصص البنك الصناعي مثلاً في تمويل الصناعة .

    – وهكذا قي حين أن البنوك التجارية يطلق عليها لفظ التجارية ، لأنها تقوم بتمويل عمليات التجارة قصيرة الأجل .

    ٣- تتكون معظم القروض التي تمنحها البنوك المتخصصة من القروض طويلة الأجل ، بينما تكون معظم القروض المنوحة من البنوك التجارية قصيرة الأجل .

    ٤- تؤدي الودائع لديها دوراً أقل من الدور الذي تؤديه أموالها الخاصة ، بعكس البنوك التجارية التي تعتمد بصورة رئيسة على الودائع في تمويل عملياتها ، وتؤدي أموال البنوك التجارية الخاصة دوراً أقل في تمويل أنشطتها .

    ٥- تعتمد مؤسسات الإقراض المتخصصة على الإقتراض في تمويل أنشطتها ، بعكس البنوك التجارية التي تعتبر الإقتراض مصدراً ثانوياً للتمويل .

    ٦- غالباً ما يتم تأسيس مؤسسات الإقراض المتخصصة من قبل الحكومة أو بمشاركتها ، في حين تؤسس البنوك التجارية من قبل القطاع الخاص على شكل شركات مساهمة عامة في معظم البلدان ، ويتم تداول أسهمها في السوق المالي .

    مواضيع ذات صلة لـ البنوك التنموية المتخصصة: