السرطان وتاريخه

السرطان وتاريخه

جوجل بلس

محتويات

    – ما المقصود بالسرطان

    – هو عبارة عن نمو غير طبيعي لنسيج من أنسجة الجسم لذا فهو يصيب أنواعا مختلفة من الأعضاء وتختلف الأعراض عادة بإختلاف العضو أو النسيج المصاب وهناك أعراض عامه قد تظهر مع %8 .

    – تاريخ مرض السرطان

    العصر الفرعوني:

    -أما سرطانات الأنسجة الرخوة فقد وجدت محفوظة في مومياءات الفراعنة مع سرطانات العظام ومنها سرطان الأنف والحنجرة.

    -يرجع البروفسور واكنر Wagener في كتابه تاريخ السرطان بالهولندية أقدم وثيقة مكتوبة عن السرطان إلى صفائح بردي فرعونية وجدت في الأقصر بمصر عام 1862 .

    – العصر اليوناني:

    ظهرت أولى بوادر علم السرطانيات كما نعرفه اليوم على يد هيبوقراط في العهد الإغريقي اليوناني. ومع أنه كان نفسه سليل عائلة أرستقراطية يرجع أصلها إلى أسكليبيوس إله الطب عند الإغريق إلا أنه كان أول من دعا إلى فصل الدين والمعتقدات والسحر عن العلوم الطبية، واتبع اسلوباً جديداً في وصف العاهات المرضية بصورة دقيقة ونظامية وتفسيرها منطقياً بناء على المعلومات المتوفرة من العلوم الطبيعية آنذاك كما ما زلنا نفعل إلى يومنا هذا .

    – العصر الروماني:

    ثم حلّ العهد الروماني الذي انتقلت إليه مؤشرات الحضارة والتقدم العلمي من الإغريق. وكان سيلساس وكاليناس من أشهر المساهمين في تلك الحقبة فيما يخص السرطانيات .

    – العصر الاسلامي:

    وسار العرب في في أثناء توسع الحكم الإسلامي على نفس المنهاج الروماني اليوناني فتوّجوا كاليناس أميراً للأطباءمعتبرين أعماله مصدراً رئيساً للمعلومات الطبية. وترجمت هذه الأعمال إلى العربية كما فعل ابن سينا الذي أكمل هو بدوره عام 1025 موسوعته الطبية المشهورة ذات الأجزاء الخمسة القانون في الطب والتي احتوت على وصف لعمليات جراحية للسرطان .

    مواضيع ذات صلة لـ السرطان وتاريخه: