ماهي تصنيفات الخلايا الحسية

ماهي تصنيفات الخلايا الحسية

جوجل بلس

محتويات

    تصنف الخلايا الحسية إلى عدة تصنيفات وذلك لإختلافها في الشكل والتوزيع والوظيفة حيث تحول الخلافات من الحواس عادة ما تنشأ فيما يتعلق بتصنيف الحواس مختلف لأنواع الخلايا لذلك سنتعرف على مفهوم الحواس وماهي تصنيفات الحواس.

    تعريف الخلايا الحسية

    هي وسائل الإدراك لدى الكائنات الحية، فهي تعمل على مساعدتها في التعرف على الأشياء وتصنيفها لإدراك أهميتها، حيث تتداخل المفاهيم للحواس من الناحية النظرية في مجالات البحث والدراسة لمجموعة متنوعة من التخصصات.

    ماهي تصنيفات الخلايا الحسية

    الحواس الداخلية (الباطنية): تعمل على رصد حالة الجسم الداخلية حيث يستجيب ميكانيكاً (حركات المعدة والقلب) أو يستجيب كيميائياً (تغيرات السوائل في الجسم، كالحلاوة، الملوحة، كما أنها تمثل الحواس التي تشعر الفرد بالحالة الداخلية للجسم مثل الجوع – العطش – الألم – التذوق – الجنس.

    1. الحواس الخارجية (السطحية): تقع في سطح الجسم وتوجد في الجلد، إذ يستجيب منها لطاقة ميكانيكية مثل الضغط واللمس، والبعض الآخر يستجيب لطاقة كيميائية مثل التذوق، وبعضها يستجيب لطاقة حرارية حار – بارد.
    2. حواس الشعور بالحركة والموقع: تنتشر هذه الحواس في نهاية الأعصاب كما في الرقبة، وفي العضلات التي ترصد حالات الشد والإرتخاء، وهي تتسلم الإشارات الحركية من المفاصل والعضلات وتتعلق بمواقع أجزاء الأطراف والجذع وتنقله إلى الدماغ.

    مواضيع ذات صلة لـ ماهي تصنيفات الخلايا الحسية: