تعريف تفريد التعليم

تعريف تفريد التعليم

جوجل بلس

محتويات

    – تعريف تفريد التعليم

    – يعرف تفريد التعليم، أو التعليم المفرد بأنه سلسلة إجراءات تعليمية، تشكل نظاما، يهدف إلى تنظيم التعلم، وتيسيره للمعلم، بأشكال مختلفة بحيث يتعلم ذاتياً، وبدافعية، وبإتقان، وفقاً لحاجاته، وقدراته، واهتماماته، وميوله، وخصائصه النمائية .

    – تعريف التعليم المفرد

    – يعرف أيضاً هو مجموعة من التطبيقات العملية يمارسها المتعلم للحصول على المعرفة من خلال استخدامه للعديد من التقنيات الحديثة، لتحدث تعلم ذاتي، وفقاً لقدراته، ومهاراته، واستعداداته، وسرعته الخاصة التي تميزه عن غيره من المتعلمين .

    – طرائق تفريد التعليم

    – تستند فلسفة التعليم الفردي على مبدأ الفروق الفردية، بإن لكل متعلم قدرات عقلية، وجسمية، ونفسية، تختلف عن غيره في قدرته، واستعداداته لتعلن موضوع معين .

    – حيث إن التعلم الجمعي قد ينتج فرصة للفرد للتعلم حسب ما خطط لجميع الأفراد، من هنا بدأ الاتجاه الحديث التربية ينادي بتفريد التعلم .

    – وتتم ممارسة النشاط الذاتي بتوجيه من المعلم، أو مصمم البرنامج، ويشمل عدة متطلبات تخطيطية واسعة كالتعرف على الأهداف، ومعرفة حاجات المتعلمين، وحفظ سجلات فعالة، وتوفير أنشطة ملائمة، والتوقيت المناسب الذي يتصف بالمرونة والواقعية، وإجراءات التقويم، والتغذية الراجعة في الوقت المناسب .

     

    مواضيع ذات صلة لـ تعريف تفريد التعليم: