موضوع تعبير عن التدخين

موضوع تعبير عن التدخين

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن التدخين

    أضرار التدخين القاتلة والخطيرة حيث أن التدخين يؤثر بشكل كبير على كل أنسجة الجسم حيث يعمل على تقليل نسبة الأكسجين فى الجسم مما يؤثر على نمو الخلايا التى تتغذى على الأكسجين والدم “، مشيرا إلى أن السيجارة تحتوى على 4 آلاف مادة سامة من أخطرهم أول أكسيد الكربون والنيكوتين كما تحتوى على 37 مادة مسببة للسرطان.
    أظهرت الدراسات أن التدخين من أحد عوامل هشاشة العظام حيث يضعف العظام وتعرضها للكسر ويحدث هذا كنتيجة لزيادة نسب النيكوتين فى الدم مما يؤدى إلى انقباض الأوعية الدموية ، ويؤثر التدخين بالتأكيد على الجهاز التنفسى حيث تتسبب فى حدوث سرطان الفم وهو أول عضو فى عملية التنفس كما يتسبب أيضا فى حدوث سرطان الحلق وسرطان الرئة والتى تعد أهم جزيء فى الجهاز التنفسى
    الأبحاث أظهرت أن التدخين يؤدى إلى حدوث التهاب الشعب الهوائية المزمن مما يجعل التنفس أمرا صعبا على الإنسان
    التدخين يؤثر على شرايين القلب ويؤدى إلى حدوث أمراض القلب التاجية بالإضافة إلى حدوث السكتات الدماغية، كما يؤثر التدخين على الجلد بشكل كبير حيث يؤدى إلى ظهور التجاعيد والعجز المبكر له وضمور خلايا الجلد، كما يسبب التدخين الإصابة بأمراض اللثة وقد يفقد المريض أسنانه نتيجة لتسوسه الشديد من جراء التدخين وغالبا ما يفقد المدخن قدرته على الابتسامة نتيجة لوجود طبقات صفراء تصل إلى السواد على أسنان المدخن بفعل دخان السجائر.
    ‏ قد يكون النيكوتين من أخطر المواد الموجودة في تركيب التبغ , فيمكن للإنسان أن يصبح مدمناً على التبغ خلال أياممن تعاطيه و تعادل مقدرة النيكوتين في إحداث الإدمان قدرة كلٍ من المورفين و الكوكائين , فهو يؤثر على مزاج الشخص الذي يدخن وعلىعمل القلب و الرئة و المعدة و الجهاز العصبي بسبب تأثير النيكوتين على الأوعية الدموية في هذه الأعضاء. يكون الطفل و المراهق المدخن أكثر عرضةً لتعاطي الحشيش و المخدرات و الحبوب الممنوعة من بين كل ثلاثة أنواع للسرطان يكون التدخين مسؤولاًعن واحد منها 90 % من حالات سركان الرئة تنجم عن الدخان قد يسبب تناول الكحول و التدخين سرطان المري أنواع أخرى من السرطانات تنجم عن التدخين : سرطان البلعوم , الفم , الشفاه , البنكرياس , الكلية و المثانة التدخين السلبي في بعض الحالات قد يصل الى حد أن الشخص غير المدخن و المعرض للدخان قد يتعرض لضرر يعادل تدخينه لعشر سجائر في اليوم.

    ما هي أضرار التدخين السلبي على الأطفال؟

    يقصد بالتدخين السلبي أن الطفل لا يدخن , و لكنه يتعرض لدخان من حوله , خاصةالأبوين , و أهم تأثيرات التدخين السلبي هي :

    1- ينقص نمو الجنين عند تعرض الحامل للتدخين.

    2- يزيد نسبة حدوث انصبابات الأذن الوسطى.

    3- يزيد تواتر انتانات السبيل التنفسي العلوي و السفلي.
    4- يؤدي إلى تظاهر الربو بعمر أبكر مع سورات أكثر تكراراً و شدة.

    5- ضعف وظيفة الرئة. أما بالنسبة لإسهام التدخين السلبي في زيادة حالات السرطان و الأمراض القلبية الوعائية فلا يزال تحت الدراسة.‏

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن التدخين: