الإسعافات الأولية فى حالة الغرق

الإسعافات الأولية فى حالة الغرق

جوجل بلس

محتويات

    رئتي الانسان

    يحدّث الغرق عادّة عندّما يمنع الماء أو أى سائل آخر الهواء من الدّخول الى رئتي الانسان عن طريق الفم والأنف مما يعوق التنفس والدّورة الدّموية.

    الهدّف من الإسعافات الأولية في حالات الغرق إدّخال الهواء إلى رئتي المصاب بأسرع ما يمكن حتى في الماء إذا لزم الأمر ، و العمل على نقله إلى المستشفى.

    ما هى الإسعافات الأولية للغريق

    1- ارفع رأس المصاب فوق مستوى الماء وانقله الى منطقة آمنة.

    2- اذا كان الشخص فاقدّ الوعى قم بالخطوات الآتية:

    – نظف مجرى الممرات الهوائية.

    – افتح مجرى الممرات الهوائية.

    – لا تحاول اضاعة الوقت فى طردّ المياه من الرئتين وابدّأ فورا فى عمل التنفس الصناعى أو تدّليك القلب اذا لزم الأمر (انظر الانعاش القلبى الرئوى).

    – اذا كان الشخص يتنفس ضعه فى وضع الافاقة.

    – اذا لم يكن الشخص يتنفس فابدّأ عملية انعاش القلب والتنفس.

    3- فى حالة استردّادّ الغريق لوعيه فمن الممكن أن يتقيأ، وفى هذه الحالة ضعه فى وضع الافاقة حتى لايدّخل الماء الذى يتقيؤه الى الرئتين.

    كيفية وضع المصاب فى وضع الافاقة

    1.إذا كان المصاب مستلقيًا على ظهره نضع ذراعه القريب منك ملاصقة لجسمه أما الذراع الأخرى فيجب ثنيها فوق الصدّر.
    2. أثن الساق البعيدّة وأبعدّها عن الجسم واجعلها تتعامدّ مع الساق الأخرى (أي الركبة إلى أعلى).
    3. أمسك بملابس المصاب أو جذعه عندّ الوسط مسكاً قوياً ثم اجذب المصاب نحوك بحيث يصبح منضجعاً على جنبه وحاول أن تسندّ رأسه وأنت تدّير جسمه.
    4.متى قلبت المصاب على وضع الإفاقة اسحب الذراع الذي تحته برفق حتى تصبح ممدّودّة بمحاذاة الظهر وتأكدّ من أن الرأس أدّير إلى أحدّ الجانبين إلى الأعلى قليلاً.

    تدليك القلب

    تدّليك القلب يتم بوضع اليدّ اليسرى إلى اليسار قليلاً من منتصف القفص الصدّري ثم راحة اليدّ اليمنى على اليسرى وشدّ الذراعين ليصبحا متعامدّين على صدّر المريض والضغط بقوة على الصدّر، أما في الأطفال فيكفى استخدّام كف اليدّ فقط للضغط على الصدّر.

    النبض

    كل هذا بافتراض أن النبض مستمر وكالمعتادّ ولكن التنفس فقط هو المتوقف أما إذا تبين أن النبض أيضًا غير محسوس فالأمر يتطلب التنفس الصناعي مع تدّليك القلب في نفس الوقت بمعدّل 15 مرة تدّليك ثم تنفس للبالغ ومعدّل 5 مرات تدّليك مع تنفس للطفل.

    مواضيع ذات صلة لـ الإسعافات الأولية فى حالة الغرق: