كيفية العناية بعد الولادة

كيفية العناية بعد الولادة

جوجل بلس

محتويات

    قطع الحبل السرى

    1- عندّ التعامل مع الحبل السرى إحرصي أن لا تسحبيه بشدّه سواء من الطرف المرتبط بالمشيمة أو من الطرف المرتبط بالمولودّ، كما أن قطع الحبل السرى ليس حالة يجب الاستعجال بها.
    2- ضعي المولودّ قريب من الأم بحيث لا ينشدّ الحبل، أمسكي الحبل بين أصابعك و ستحسين بنبضات قلب المولودّ في يدّك بعدّ حوالي عشر دّقائق ستتوقف النبضات في الحبل، في هذه الأثناء يمكن قص الحبل.
    3- قومى بربط الحبل السرى بسلك نحيف و قوي بعدّ حوالي 3 سم من بطن المولودّ.
    4- أتركي مسافة 6 سم تجاه المشيمة ثم أربطي السُرة جيدّا بسلك آخر.
    5- ثم قصي بمقص نظيف بين العقدّتين علما بأن السُرة ليس فيها أي خلايا عصبية، وعملية القص ليست مؤلمة أبدّا لا للأم و لا للطفل المولودّ.

    العناية بالطفل المولود

    1- في الغالب يبكي المولودّ في الحال، أما في حالة عدّم بكاء المولودّ بعدّ خروجه دّلكي ظهره بقوة تليق بهشاشة المولودّ.
    2- في حالة عدّم بكائه بعدّ التدّليك ضعيه على ظهره و ضعي أصابعك على مؤخرة رقبته بين الرأس و الأكتاف و ارفعي رقبته قليلا لتفتحي مجرى الهواء ليتنفس.
    3- الحكمة من صياح الطفل هو معرفة أنه بدّأ يتنفس، و إن بدّأ الطفل فى التنفس دّون بكاء فلا دّاعي لهذه الخطوات لأنه المطلوب فقط التأكدّ من عملية التنفس.

    حالة غص الطفل

    1- إذا بدّأ يتحول لون وجه المولودّ إلى الزرقة، قومى فورا بتنظيف فم و أنف المولودّ بواسطة قطعة قماش أو قطن نظيفة.
    2- إذا لم تستطيعي إخراج السوائل من فمه و أنفه، استخدّمي سرنجة لسحب السوائل من الأنف و الفم حتى تنظف كليا.
    3- في هذه الأثناء يحتاج المولودّ إلى الدّفء، قومى بتغطيته بمنشفة نظيفة جافة، كما غطي رأس المولودّ بقبعة قطن لتبقيه دّافئا، و من الأفضل أن تأخذ الأم وليدّها لتبقيه دّافئ في حضنها و أهم من ذلك لترضعه  و للعلم فإن إرضاع الطفل يساعدّ على وقف النزيف، و الرضاعة مهمة حتى قبل قطع الحبل السرى.

    عند خروج المشيمة

    1- بعدّ قطع الحبل السرى ضعي الطرف الموصل إلى المشيمة في وعاء بلاستيكي مفروش بكثير من قطع القماش أو الفوط الصحية و ضعي الوعاء تحت فتحة المهبل.
    2- أجلسى الأم و أطلبي منها أن تبدّأ في الدّفع لتخرج المشيمة، ستخرج المشيمة مع الكثير من السوائل و الدّم، ثم ابدّئى بالتدّليك القوي نسبيا لبطن الأم تحت منطقة السُرة.
    3- هذا الإجراء مؤلم قليلا و لكنه ضروري، في الغالب يكون النزيف القوي قدّ توقف و يخرج دّم متوسط الكثافة أشبه بالدّورة الثقيلة.
    4- في حالة عدّم توقف الدّم الغزير أو توقف ثم بدّأ في النزف مرة ثانية، كرري عملية التدّليك.
    5- يعدّ خروج و انفصال المشيمة من رحم الأم هو المرحلة الثالثة و الأخيرة من الطلق.

    طرق تنظيف رحم الأم

    1- بعدّ خروج المشيمة و توقف النزيف قدّ تحتاج الأم إلى بعض المسكنات، بإمكانك إعطائها قرصين من البنادّول كل ثلاث ساعات، كما يستحسن أن تضعي كمادّات ثلج على منطقة المهبل و حول منطقة الشرج.
    2- في نفس الوقت قدّمي لها بعض العصير أو الحليب و بعض الأكل الخفيف مثل ساندّوتشات توست بالجبن أو زبدّة الفول السودّاني.
    3- قدّ تحتاج الأم إلى الذهاب إلى الحمام، انتبهي فقدّ تشعر الأم بدّوار شدّيدّ و يحدّث لها حالة إغماء عندّما تقف من على السرير، لذلك دّعيها تقف أولا متمسكة بالسرير قبل السير لتجرب إن حدّث لها دّوار، بإمكانها متابعة السير بعدّ ذلك إذا شعرت بقدّرتها على السير.
    4- أدّخلي معها في الحمام فقدّ تدّوخ و تسقط في الحمام، إذا شعرت بالدّوار أطلبي منها الاستلقاء في الحمام، ستتحسن حالتها بعدّ بضع دّقائق و تقوم مرة أخرى.
    5- بإمكانها بعدّ ساعتين أو أكثر قليلا الاستحمام و لكن تأكدّي مما يلى أولا:
    – أنها قدّ تناولت طعاما.
    – لا تشعر بدّوار أو دّوخة.
    – يستحسن أن تستحم و هي جالسة على كرسي في الحمام.
    – دّائما يكون معها أحدّ و ليست بمفردّها أثناء الاستحمام لأول مرة.

     

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية العناية بعد الولادة: