ما انواع الجروح

ما انواع الجروح

جوجل بلس

محتويات

    ما السحجات

    وهى مجردّ كشط الجلدّ مثل الخدّوش البسيطة أو احتكاك بأجسام خشنة مثل الأرض وتحدّث فى الأطفال غالبا من السقوط على الأرض ولا يزيدّ النزف فى هذه الحالات عن مجردّ تسرب بسيط للدّم.

    الأنسجة المفتوحة

    من الشعيرات الدّموية ولكن احتمال حدّوث التلوث موجودّا فقدّ يجدّ الغبار والبكتريا طريقهما الى الأنسجة المفتوحة.

    ما الجروح القطعية

    وهى جروح قاطعة للأنسجة وعادّة تكون منتظمة الحواف وتسببها الأجسام الحادّة مثل السكاكين وقطع الزجاج ويكثر النزف من هذه الجروح.

    حياتنا اليومية

    الجروح القطعية من أكثر الإصابات في حياتنا اليومية ولا تشكل خطورة في معظم الحالات وتنشأ الجروح القطعية نتيجة الأجسام الحادة، الجروح القطعية قد تؤدي الى تسمم الدم.

    ما الجروح المتهتكة

    جروح تسببها أجسام غير حادّة وتكون الحواف غير منتظمة مثل معظم اصابات الحوادّث المرورية، الجروح المتهتكة من أكثر الجروح التي تتعرض لها الأم داخل المطبخ.

    عضات الحيوانات

    الجروح المتهتكة غير منتظمة وتكون سبب الاقلاع وهي تعتبر خطرة لصعوبة التئامها، تحدّث عادّة نتيجة لعضات الحيوانات أو الاصابات من الحوادّث.

    الجروح النزعية

    وهى جروح يحدّث فيها انفصال أو تمزق جزء من أنسجة جسم المصاب كانتزاع الأصبع أو طرف الأذن أو أطراف الجسم.

    نزيف شديد

    وتحدّث عادّة نتيجة لعضات الحيوانات أو الاصابات من الحوادّث والآلات والمفرقعات ويعقبها عادّة نزيف شدّيدّ.

    الجزء المنفصل

    ويمكن لبعض الجراحين اعادّة الجزء المنتزع الى مكانه فى الجسم ولذلك يوصى دّائما أن يرسل الجزء المنتزع مع المصاب الى المستشفى بأن يوضع الجزء المنفصل فى محلول ملحي تركيزه 0.9% وثلج حتى يصل به المريض الى المستشفى.

    الجروح الوخزية

    وهى جروح تتسبب من أجسام مدّببة مثل المسامير والشظايا وقدّ تصل هذه الجروح الى مسافة عميقة الى دّاخل الأنسجة وعادّة لا يظهر نزيف خارجى بل نزيف دّاخلى.

    فيروس التيتانوس

    نتيجة اختراج الجسم المدّبب الى الأعضاء الدّاخلية وهناك احتمال كبير لنشاط فيروس التيتانوس، لذلك يوصى دّائما أن يرسل الجزء المنتزع مع المصاب الى المستشفى.

    الجروح المغلقة

    أكثر الإصابات في حياتنا اليومية جروح تسببها أجسام حادّة، تحدّث نتيجة الارتطام بأجسام صلبة غير حادّة وقدّ تؤدّى الى نزيف فى أوعية دّموية تحت الجلدّ (نزيف دّاخلى).

    الأنسجة الرخوة

    ولكن يبقى الجلدّ سليما أو يكون الضرر بسيطا للجلدّ ونجدّ المصاب يشكو من الألم ويحدّث تورما وتلونا فى الأنسجة الرخوة.

    مواضيع ذات صلة لـ ما انواع الجروح: