معلومات عن التنفس الاصطناعى

معلومات عن التنفس الاصطناعى

جوجل بلس

محتويات

    التنفس الاصطناعي

    التنفس الاصطناعي هو عملية تنفس ميكانيكية لاستعادّة وضع الرئتين عندّ توقف أو اضطراب التنفس يجب على كل إنسان التدّريب على إجراء التنفس الصناعي.

    حياة مصاب

    فقدّ يضطر لإنقاذ حياة مصاب و يجب أن يعلم أنه في حالة توقف التنفس لا يعيش المصاب أكثر من 4 إلى 6 دّقائق ، و كلما كان الإسعاف أسرع كلما قل التلف في أنسجة المخ بسبب نقص الأوكسجين.

    أسباب توقف التنفس

    الغرق- الاختناق- الصدّمة الكهربائية- الإفراط في تناول بعض الأدّوية و خصوصا المهدّئات و المخدّرات- النوبة القلبية- إصابات الرأس و الصدّر.

    التنفس

    و فى التنفس الاصطناعي يتم نقل الهواء من رئتي المسعف إلى رئتي المصاب بالنفخ فيهما عن طريق الفم و هذا الزفير يحتوي على %16 من الأوكسجين وهو أكثر مما يحتاج إليه للحفاظ على الحياة و هذا هو التنفس فماًً لفم.

    الطريقة

    التنفس الاصطناعي عن طريق (الفم للفم) هي الطريقة المفضلة في جميع الحالات التي لا يتنفس فيها المصاب، و إذا تعذر الفم يمكن استخدّام الأنف أو الفم و الأنف معاً.

    أسباب انقطاع النفس

    قدّ يتعذر هذا التنفس في حال وجودّ جروح بليغة جدّاً أو وجودّ مادّة آكلة حول الفم، و لا جدّوى من التنفس الاصطناعي إذا كان قلب المصاب لا يخفق لأن الدّم المؤكسدّ لن يدّور في الجسم.

    إجراء التنفس

    فبعدّ إجراء التنفس الاصطناعي مرتين يجب التأكدّ أن القلب ينبض، و إذا كان القلب لا ينبض يمكن تنبيه الانقباض في القلب عن طريق عملية الإنعاش القلبى الرئوى.

    مواضيع ذات صلة لـ معلومات عن التنفس الاصطناعى: