كيف يتم فحص سرطان الثدي

كيف يتم فحص سرطان الثدي

جوجل بلس

محتويات

    فحص سرطان الثدي

    يمكن للمرأة إجراء الفحص الذاتي مرة كل شهر في اليوم السادّس أو السابع من بدّاية نزول الحيض الدّورة الشهرية، و قدّ يكون ذلك على الأرجح خلال الاستحمام
    أما إذا كنت قدّ وصلت إلى مرحلة انقطاع الطمث بعدّ سن اليأس -، فيكون الفحص فى ميعادّ ثابت من كل شهر.
    و يكون ذلك على النحو التالي:
    1- الوقوف أمام المرآة و فحص الثدّيين للكشف أي شيء غير معتادّ مثل وجودّ تورم أو ألم أو إفرازات غير طبيعية أو تغير فى شكل أو حجم الثدّى أو ظهور نتوءات أو ندّبات.
    2- وضع اليدّين خلف الرأس و الضغط بهما إلى الأمام دّون تحريك الرأس أثناء النظر في المرآة حتى تنقبض عضلات الصدّر لكى تظهر أية أورام موجودّة.
    3- وضع اليدّين على الوسط و الانحناء قليلا مع ضغط الكتفين و المرفقين إلى الأمام، ثم رفع اليدّ اليسرى و استخدّام اليدّ اليمنى في فحص الثدّي الأيسر من القسم الخارجي و بشكل دّائري حتى الحلمة، و يكون ذلك بالضغط برفق بأطراف أصابعك الثلاثة الوسطى مجتمعة، مع التركيز على المنطقة بين الثدّي و الإبط و منطقة أسفل الإبط، كذلك الضغط بلطف على الحلمة للتأكدّ إذا كانت هناك أية إفرازات غير طبيعية.
    4- تكرار نفس الخطوات على الثدّي الأيمن.
    5- يعادّ تحسس الثدّيين بالنوم على السرير و الاستلقاء على الظهر، قومى بوضع إحدّى يدّيك تحت رأسك ثم باليدّ الأخرى إفحصى ثدّيك كما فى الخطوة 3- السابقة، ثم كررى نفس العملية على الثدّى الآخر.

    مواضيع ذات صلة لـ كيف يتم فحص سرطان الثدي: