ما هى طرق علاج سلس البول

ما هى طرق علاج سلس البول

جوجل بلس

محتويات

    علاج سلس البول

    1- إجراء تدّريبات لعضلات الحوض : يمكن إجراء تمرينات معينة لتقوية عضلات أرضية الحوض مثل تدّريب الانقباض و الارتخاء نذكرها تفصيليا فيما يلى:
    2- تدّريب المثانة البولية : يتعلم المريض مقاومة الشعور بالرغبة الملحة للتبول بتأجيل التبول و إطالة الفترة ما بين مرات التبول بدّءا من ساعة إلى ساعتين، لتزيدّ تدّريجياً حتى تصل إلى 3 ‏أو 4 ‏ساعات، و هناك طريقة أخرى و هي التبول على أساس جدّول زمني يتم إعدّادّه خصيصا.
    3- الحمية الغذائية : التقليل أو حتى الامتناع عن الأغذية الحمضية و البهارات و تلك التي تحتوي على مادّة الكافيين كالشاى والقهوة و الكولا و الشيكولاتة و… -، كما يجب مراجعة الأعراض الجانبية لأى أدّوية يتناولها المريض و تسبب مشاكل فى التبول أو فى المثانة و الامتناع عنها أو استبدّالها بأخرى ليس لها نفس الأعراض الجانبية.
    4- أقراص تولتيرودّين Tolterodine Tablets قرص واحدّ يوميا فى المساء –
    هذا الدّواء يعمل على استرخاء و راحة عضلة المثانة البولية حتى تتحمل كمية أكبر من البول، كما يعالج الالتهابات فى المسالك البولية إن وجدّت.

    التمارين التى تفيدّ عضلات الحوض و تدّرّب المثانة

    1- ينام المريض على ظهره و الساقين مفتوحين ثم يحاول أن يقبض عضلات مجرى البول و المستقيم كأنه يحاول أن يمنع نزول البول و البراز، و يحاول أن يحافظ على هذا الانقباض من 3 إلى 5 ثوانى، ثم يستريح ضعف وقت الانقباض أي إذا كان وقت انقباض العضلة 3 ثوان يكون وقت الاسترخاء 6 ثوان.
    – ثم يكرر هذا التمرين مع التركيز على الإحساس بالعضلة، و هي مشدّودّة و رؤيتها و هي تنقبض، ثم و هي تسترخي، أو الإحساس بهذا الانقباض بيدّه حول مجرى البول ثم الإحساس باسترخاء هذه العضلة.
    – و كبرنامج مقترح لتقوية هذه العضلات يمكن عمل أربع مجموعات من التمرين يومياً كل مجموعة تتكون من 10 انقباضات مستمرة من 3 إلى 5 ثوانى مع فترة استرخاء بين كل انقباض كما سبق، و من 10 إلى 20 انقباض سريع انقباض سريع لمدّة ثانية مثلا ثم استرخاء سريع مع زيادّة العدّدّ في كل يوم بمعدّل 10 انقباضات لكل مجموعة للوصول إلى 200 تكرار للتمرين يومياً على الأقل يمكن أن يكون هذا التكرار حسب قدّرة المريض على أدّاءه تزدّادّ تدّريجيا، و يلاحظ أدّاء هذه التمرينات والمثانة غير ممتلئة.
    2- يمكن أدّاء التمرين أثناء التبول، حيث يقوم المريض أثناء نزول البول بمحاولة وقف نزوله ثم استمرار نزوله و تكرار ذلك عدّة مرات، و يفضل أدّاء تمرينات تقوية عضلات أرضية الحوض في البدّاية من وضع النوم على الظهر أو الجنب، حيث يكون ذلك أسهل، ثم التدّرج لأدّائها أثناء الجلوس و الوقوف.
    3- في بعض المرضى يحدّث خروج للبول عندّ الحركة من وضع الجلوس للوقوف، و لمقاومة هذه القابلية يمكن أدّاء الانقباض أثناء هذه الحركة لمنع هذا التسرب أثناء تغيير الوضع.

    العلاج الجراحى

    تفرض الحالة المرضية ضرورة إجراء عملية جراحية لاستعادّة السيطرة على المثانة و هذا يرجع لرأى الطبيب المعالج المتخصص فى أمراض المسالك البولية، و تشمل أنواع تلك الجراحات ما يلى :
    1- تعليق عنق المثانة : يتم عمل غرز بالمنظار في جدّار المهبل بالقرب من فتحة المثانة لدّعم و تثبيت الإحليل مجرى البول.
    2- الرباط الدّاعم : عبارة عن رباط يؤخذ من نسيج جسم المريض أو من شريط شبكي يمكن المثانة من التحكم في تدّفق البول.
    3- العضلة العاصرة الاصطناعية : يتم في بعض الحالات المعقدّة استخدّام جهاز قابل للزرع لتطويق الإحليل مجرى البول و منع البول من التسرب، و يقوم المريض بالضغط على زر لتنفيس الحلقة مما يسمح للمثانة بتفريغها من البول.
    4- منشط إلكتروني قابل للزرع : عبارة عن جهاز يرسل تيارا كهربائيا خفيفا للأعصاب للتحكم بالمثانة و بعضلات الحوض لتخفيف سلس البول أو للتخلص منه بصورة نهائية.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هى طرق علاج سلس البول: