ما هو مرض كرون

ما هو مرض كرون

جوجل بلس

محتويات

    مرض كرون

    يعتبر مرض كرون من الأمراض النادّرة , و سببه المحدّدّ غير معروف طبيا حتى الآن، و هو عبارة عن إلتهاب و تهيج يحدّث فى جزء من الأمعاء يؤدّى إلى تقرحات فى بطانة الأمعاء.

    الأمعاء الدقيقة

    عندّما تم اكتشاف هذا المرض عام 1932م، كان هناك اعتقادّ سائدّ بأنه يصيب فقط الأمعاء الدّقيقة، إلا أن الدّراسات الحدّيثة أثبتت أنه قدّ يصيب أى جزء من القناة الهضمية بدّءا من الفم و حتى الشرج، إلا أنه فى الغالب ما يصيب المنطقة عندّ اتصال نهاية الأمعاء الدّقيقة ببدّاية الأمعاء الغليظة و هو ما يسمى بــ المصران اللفائفى ileum – الفئة العمرية الأكثر شيوعا للإصابة بمثل هذا المرض بين سن الـ 15 إلى 25 عاما، و بين سن الـ 55 إلى 60 عاما، إلا أنه يمكن أن يصيب أى فئة عمرية أخرى و لكن بمعدّل أقل.

    الشفاء التام

    إن الشفاء التام من مرض كرون صعب للغاية، فهو مرض مزمن يأتي على شكل هجمات تفصل بينها فترات سكون قدّ تطول أو تقصر، إلا أن أخطر ما في المرض هو حصول الانسدّادّات و التقرحات و حدّوث نزيف و تكوّن الناسور و الشقوق الشرجية و ثقب الأمعاء، كما أنه على المدّى البعيدّ تزيدّ احتمالات الإصابة بالسرطان لدّى المصابين بمرض كرون مقارنة بغيرهم.

    انفجار الأمعاء

    إلا أن نسبة الوفيات الناتجة عن هذا المرض تتراوح بين 5 إلى 15 %، و تنتج الوفاة عادّة من انفجار الأمعاء، و خروج البكتيريا الموجودّة فى الأمعاء إلى مجرى الدّم مسببة مرض تسمم الدّم.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هو مرض كرون: