ما هى طرق علاج ارتفاع ضغط الدم

ما هى طرق علاج ارتفاع ضغط الدم

جوجل بلس

محتويات

    علاج ارتفاع ضغط الدم

    1- يجب أولا البحث عن سبب ارتفاع ضغط الدّم إن وجدّ خاصة عندّما يشخص ارتفاع ضغط الدّم للمرة الأولى في سن مبكرة قبل سن الـ 35 عاما، أو في سن متأخرة بعدّ سن الـ 60 عاما، أو عندّما لا يتجاوب الضغط المرتفع للعلاج كما هو متوقع حيث أن علاج ارتفاع ضغط الدّم الثانوي يكمن في إزالة أسبابه بالإضافة إلى الأدّوية المستخدّمة في علاجه حتى يزول هذا السبب.
    2- ثم نبحث عن العوامل التي تؤثر سلباً على ضغط الدّم و تساعدّ على ظهور المضاعفات مثل ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدّم و التدّخين و السمنة، و محاولة إزالتها أو على الأقل التخفيف من آثارها السلبية عن طريق إنقاص معدّلاتها.

    نصائح طبية

    3- إذا كان ارتفاع ضغط الدّم بسيط و لا يتجاوز معدّل 160 على 100 -، فإن كل ما يحتاج إليه المريض هو إتباع النصائح الطبية دّون اللجوء إلى الأدّوية، و هذا الإجراء مفيدّ في كل الحالات و يمكن تلخيصه فيما يلي:
    – الإقلال من تناول ملح الطعام بالتدّريج حتى يتقبل المريض الطعام بأقل كمية من الملح، فهذا قدّ يقلل من ضغط الدّم الانقباضى بمقدّار 2 إلى 8 مم.
    – تخفيض الوزن إذا كان المريض يعاني من السمنة، فهذا قدّ يقلل من ضغط الدّم الانقباضى بمقدّار 5 إلى 10 مم لكل 10 كجم تخسرها من وزنك
    – مزاولة التمارين الرياضية مثل السباحة و الجري بانتظام حسب توجيهات الطبيب المعالج، على أن يبدّأ فيها المريض بالتدّريج إذا لم يسبق له التمرين من قبل، فهذا قدّ يقلل من ضغط الدّم الانقباضى بمقدّار 4 إلى 9 مم.
    – الإقلاع فوراً عن التدّخين، و المشروبات الكحولية.
    – إيقاف تناول حبوب منع الحمل للنساء -، و اللجوء إلى استعمال وسائل أخرى إذا كانت المريضة في سن الإنجاب و خاصة إذا كانت من الفئة التي يزيدّ وزنها مع تناول حبوب منع الحمل، و هذه الفئة من النساء لدّيهن قابلية للإصابة بالمضاعفات، لذا يلزم متابعتهن من قبل الطبيب المعالج بانتظام.

    ارتفاع نسبة الكولسترول

    – إتباع حمية خاصة ريجيم إذا لزم الأمر في حالة ارتفاع نسبة الكولسترول أو السكر في الدّم، و الإكثار من الغذاء قليل الدّهون و الغنى بالفواكه و الخضروات، فهذا قدّ يقلل من ضغط الدّم الانقباضى بمقدّار 8 إلى 14 مم.
    – محاولة عدّم التعرض للقلق أو التوتر أو الشدّ العصبى لأن ذلك يسبب ارتفاعا ملحوظا فى ضغط الدّم.
    – أخذ القسط الكافى من النوم و الذى لا يقل عن 8 ساعات يوميا.
    – يمكن تناول أقراص آيزوبتين 240 مجم Isoptin SR 240 mg Tab نصف قرص مساءا يوميا.
    4- في حالة ارتفاع الضغط الأشدّ يقوم الطبيب المعالج بوصف الدّواء حسب حالة المريض بالإضافة إلى مراعاة العوامل التي سبق ذكرها، و يحدّدّ كمية الدّواء وفق معدّل الضغط المطلوب.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هى طرق علاج ارتفاع ضغط الدم: