ما هى أسباب مرض الملاريا

ما هى أسباب مرض الملاريا

جوجل بلس

محتويات

    أسباب مرض الملاريا

    1- يبدّأ المرض عندّما تلدّغ أنثى بعوضة من نوع الأنوفيليس شخص مصاب بالملاريا حيث تمتص الطفيل المسبب للملاريا من دّم الإنسان المصاب، و لابدّ لهذا الطفيل أن ينضج في القناة الهضمية للبعوضة و لمدّة أسبوع أو أكثر ثم ينتقل بعدّها إلى الغدّدّ اللعابية للبعوضة، و عندّها يكون قادّراً على إصابة شخص سليم.

    2- عندّما تلدّغ هذه البعوضة شخصاً سليماً فإن الطفيل ينتقل من لعاب البعوضة إلى دّم الإنسان في كل مرة تمتص فيها دّمه، حيث يهاجر الطفيل مباشرة إلى كبدّ الإنسان و يدّخل خلاياه و ينمو فيها متكاثراً، و في خلال هذه الفترة التي يتواجدّ فيها الطفيل دّاخل الكبدّ لا يشعر الإنسان بأعراض المرض.

    3- و بعدّ فترة تتراوح بين 8 أيام إلى عدّة شهور ينتقل الطفيل من الكبدّ ليصيب كريات الدّم الحمراء حيث ينمو و يتكاثر بدّاخلها، ثم تنفجر هذه الكريات المصابة فى خلال يومين إلى ثلاثة أيام ليخرج منها أعدّادّ كبيرة من الطفيل تهاجم كريات دّم جدّيدّة، و يخرج من الكريات أيضاً سموم و نفايات هي التي تؤدّي إلى الشعور بأعراض المرض.

    4- خلال هذه الفترة إذا تمكنت أنثى بعوضة جدّيدّة من لدّغ الإنسان المصاب، فإنها تمتص الطفيل من الدّم ليظل في جسمها لمدّة أسبوع أو أكثر، لتصبح بعدّها قادّرة على نقل المرض لشخص آخر عن طريق لدّغه و بث لعابها المعدّى فى دّمه.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هى أسباب مرض الملاريا: