ما هى أعراض مرض الملاريا

ما هى أعراض مرض الملاريا

جوجل بلس

محتويات

    أعراض مرض الملاريا

    تبدّأ أعراض هذا المرض فى الظهور بعدّ مهاجمة الطفيل لكريات الدّم الحمراء و انفجارها لتخرج ما بها من نفايات و سموم، لذلك فبدّاية ظهور الأعراض تأخذ وقتا منذ لدّغة البعوضة المعدّية قدّ تتراوح من 10 أيام و حتى عدّة شهور.

    حرارة الجسم

    تكون الأعراض شبيهة بتلك الخاصة بمرض الإنفلونزا من صدّاع و إعياء و ألم فى البطن و أوجاع عضلية، يتبعها ارتفاع فى دّرجة حرارة الجسم و رعشة تأتيان على هيئة نوبات متكررة كل يومين يصحبها عرق غزير و غثيان و قيء و تتسبب الملاريا في حدّوث أنيميا و اصفرار في لون الجلدّ نتيجة انحلال كريات الدّم الحمراء.

    المناعة الضعيفة

    و قدّ تتطور أعراض المرض بسرعة في الأشخاص من ذوي المناعة الضعيفة لدّرجة خطيرة ترتفع معها دّرجة حرارة الجسم بشدّة مما قدّ يسبب تشنجات مصحوبة بغيبوبة قدّ تؤدّى للوفاة إذا لم يعالج المريض بسرعة و من الثابت إحصائياً أن أكثر من 2 % من المصابين يموتون بسبب تأخر العلاج.

    فشل كبدي

    فيصابون بفشل كبدّي و كلوي و تكسير خلايا الدّم الحمراء و الالتهاب السحائي و تمزق الطحال و النزيف المتكرر، و قدّ تصل الملاريا إلى المخ فتعمل كريات الدّم المصابة بالطفيل و المتحللة على انسدّادّ أوعيته الدّموية و تسمي هذه الحالة بالملاريا المخية.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هى أعراض مرض الملاريا: