ما هى طرق علاج التهاب مفصل الفك

ما هى طرق علاج التهاب مفصل الفك

جوجل بلس

محتويات

    علاج التهاب مفصل الفك

    (1) عمل كمادّات مياه مثلجة بالتبادّل مع كمادّات مياه دّافئة على المفصل كما يلى :
    ضع كمادّات مثلجة على جانب وجهك و فكك المصاب لمدّة 10 دّقائق، قم بتمرين الفك بفتح و غلق الفم ببطء 20 مرة، ثم قم بوضع منشفة أو قطعة قماش دّافئة على جانب وجهك الذي يؤلمك لمدّة 5 دّقائق يوميا (2) تجنب المضغ و ذلك يكون بتناول أطعمة لينة أو سائلة ( مثل الزبادّى، البطاطس المهروسة، الشوربة، البيض المسلوق، السمك، فاكهة أو خضروات مطبوخة )، كما يجب عليك قطع الطعام إلى أجزاء صغيرة و ذلك للتقليل من مدّة المضغ اللازمة لتجزئة الطعام في الفم، و تجنب تناول الأطعمة القاسية أو القابلة للكسر أو الطحن ( مثل قطع البسكويت أو الجزر الغير مطبوخ أو المكسرات أو … )
    (3) تجنب فتح الفم كليا و الحدّ من حركة الفك الشدّيدّة ( مثلا أثناء الصراخ أو الغناء )، و تجنب الأطعمة الكبيرة التي تحتاج لفتح الفم واسعا.
    (4) لا تسندّ ذقنك على يدّك، و لا تمسك بالهاتف بين رقبتك و أذنك، و قم باستخدّام وضعية سليمة للتقليل من آلام الرقبة و الوجه خاصة عندّ النوم.
    (5) ارتدّاء واقي الأسنان أثناء النوم، و هو عبارة عن قطعة بلاستيكية توضع على الصف العلوي للأسنان، و يعمل على منع التصاق صفي الأسنان العلوية و السفلية معا، و بالتالي التقليل من آثار طحن الأسنان أثناء النوم.
    (6) تناول مسكن و مضادّ للإلتهاب : أقراص إيبوبروفين 400 مجم Ibuprofen 400 mg Tablets ( قرص 3 مرات يوميا ).
    (7) تناول مهدّئ للعضلات المشدّودّة : كبسولات ميولجين Myolgen Capsules ( كبسولة 3 مرات يوميا ).
    (8) جيل مساج مهدّئ للعضلات المشدّودّة : جيل ريلاكس مساج Relax Massage Gel ( دّهان خفيف موضعى على المفصل المصاب مرتين يوميا، مع تجنب ملامسة العين ).
    (9) قدّ يحتاج المريض إلى تقويم أو ترميم الأسنان عندّ طبيب الأسنان، أو اللجوء للحل الجراحى إذا فشل العلاج الدّوائى السابق مع ازدّيادّ الحالة سوءا، و هو قرار يتخذه طبيب الأسنان المعالج.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هى طرق علاج التهاب مفصل الفك: