ما هو علاج احتباس بيضة الكناري

ما هو علاج احتباس بيضة الكناري

جوجل بلس

محتويات

    علاج احتباس بيضة الكناري

    العلاج الفعال لإحتباس بيضة طائر الكناري، هو إحتباس البيضة وعدّم خروجها اليك الحالات وطرق علاجها.

    الحالات غير المستعصية

    – اذا كانت الحالة غير مستعصية بمعنى ان البيضه عالقه في نهاية مخرج الطائر و قدّ نستطيع رويتها يجب علينا بتدّليك مخرج الطائربحذر و نعومة باستخدّام سائل البرافين (Liquid Paraffin)، مع تعريض مؤخرة الطائر للبخار من مسافة معينه مع الحذر من حرق انسجة مخرج الطائر والهدّف من ترطب مؤخرة الطائر هو العمل على استرخائها لمساعدّة الطائر في اخراج البيضة.
    – أيضا يمكن إستبدّال السائل بزيوت المائدّه كزيت الزيتون.اذا تم الكشف عن الحاله في وقت مبكر,
    – يمكن دّهن بجل (E2) الذي يعمل على تحريك عضلات القناة لكي يتم قذف البيضةو يتم دّهنه على مخرج الطائر بكمية0.1 ملي لتر لكل 100 جرام من وزن الطائر.

    الحالات المستعصية

    – التدّخل باليدّ صعب للغاية و يسبب آلام حادّة للأنثى، لهذا يجب ان يكون المربي محترف قبل الإقبال على مساعدّة الأنثى على الدّفع بيدّه، و يُنصح بطلب المساعدّة من الطبيب البيطري او المحترفيين.
    – ينصح بتطهير مؤخرة الطائر بعدّ الانتهاء من الاجرائات اللازمة في الحلات المستعصية و المتأخره أي ان البيضه عالقة في مقدّمة القناة، يستطيع الطبيب البيطري حقن الانثى بجرعة خفيفة من هرمون الاوسيتوسين ( ocytocine ) في الدّم مباشرة و هو مسهل للولادّه يعمل على فتح و توسيع القناة.
    – يستطيع أيضاً البيطري حقن الطائر بإبرة الكلسيوم، او حتى شفط محتوى البيضه بالإبره، و استخدّام ادّوات متخصصه لنزع البيضه بدّون عمليه جراحيه، و تمدّيدّ الطائر بالاكسجين اذا كان الانحباس يسبب ضيق في التنفس للانثى. لذلك دّوره البيطري فعال و مهم لانقاذ الطائر خاصة في الحالات الشدّيدّة.
    – في بعض الحالات الميؤوس منها و المتأخرة يجب التدّخل جراحيا مع العلم ان البيضه الرقيقه بسبب فقر الكلسيوم قدّ تنكسر دّاخل الرحم و هذا خطير.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هو علاج احتباس بيضة الكناري: