افضل طرق تنمية مهارات الإتصال - مقال

افضل طرق تنمية مهارات الإتصال

جوجل بلس

محتويات

    هل تشعر بمشكلة في توصيل ما تريد توضيحه للآخرين أو تشعر أن هناك نقاط مفقودة في حديثك مع الآخرين ، فهنا تكون هناك حاجة لتنمية مهارات الإتصال مع الأخرين و التي تأتي من عدة طرق تفيدنا أولا في بناء شخصيتنا و تميزها بالعديد من المهارات و من ثم تفيدنا في الإتصال مع الأخرين ، و قد جمعنا لحضراتكم في هذا المقال مجموعة من أفضل الطرق لتنمية مهارات الإتصال بين الناس لمساعدتنا على التعامل في كل جوانب حياتنا اليومية .

    افضل طرق تنمية مهارات الإتصال

    المعرفة : و التي ربما أن تكون هي أهم المهارات المطلوبة لتصبح محاورا جيدا . فأنت تحتاج إلى معرفة بالعديد من الموضوعات حتى تعرف عن ماذا تتواصل مع الأخرين و متى . و أن تكون على علم بالبيئة المحيطة من حولك هذا وليس فقط لتحسين نفسك في عملية الإتصال بل سيساعدك أيضا على السيطرة على أي محادثة عموما ، فعندما تتحدث مع زميلك عن موضوع ما يجب أن تكون على دراية بالموضوع حتى تعرف كيف تتصل معه ، و تذكر دائما أن الشخص ذو المعرفة الأفضل يصنع إتصالا أكثر فاعلية .

    الثقة بالنفس و التخلص من الخجل :
    إذا كنت تريد أن تكون محاورا جيدا ، يجب أن تكون واثقا من نفسك . وأن تخرج إلى العالم الحقيقي ، فالتواصل هو التعبير عن أفكارك للناس ، وإذا كنت خجول لن يوجد لديك على الإطلاق أي وسيلة للتواصل مهما كنت ترغب في التواصل . فلابد أن تتخلص من خجلك حتى لو كان الأمر غير سهل على الإطلاق في البداية ، ولكن فقط الخطوة الأولى تكون دائما الأصعب . و تعلم من الناس الذين يتواصلون بشكل جيد جدا في عالم اليوم ستلاحظ شيء واحد عند كل منهم ، وهو أنهم لا يخجلون و يتعاملون بحرية مع العالم .

    إقرأ لتتعلم فتتحدث :
    ننظر حولنا في كل الإتصالات المدهشة بين الناس في العالم و التي تحدث بإستمرار هنا وهناك . ستلاحظ شيء مشترك في كل منها . أنها ناتجة عن القراءة بكل اللغات فيتعلمون ويتحدثون باستمرار . هذه هي الطريقة التي تحسن الإتصالات الخاصة بهم . لكي تكون محاور جيد يجب أن تجعل القراءة عادة حقيقية لك . فالقراءة توسع المفردات الخاصة بك من دون شك ، مما يعطي لك فرصة أوسع لإستخدامها أثناء الاتصال . و القراءة في لغة معينة تساعد أيضا على تطوير فهمك عن هذه اللغة التي من شأنها أن تساعدك بالتأكيد في التواصل و القراءة أكثر ستساعدك على التواصل بشكل أكثر .

    تعلم مهارات لغوية جيدة :
    ويتم التواصل بالعديد من اللغات في هذه الأيام . منها الإنجليزية والألمانية والإيطالية والهندية و العربية ، فاللغات ضرورية لإثنين من الناس على التواصل باستخدام نفس اللغة . فإذا كنت ترغب في التحدث إلى شخص ما في اللغة الإنجليزية ، يجب أن تبدأ في التعامل السليم مع اللغة الإنجليزية . لا أحد يحب أن التواصل مع شخص لا يعرف لغته بشكل صحيح .

    إستخدم لغة جسدك و مشاعرك جيدا :
    فتعلم أن تعدل صوتك من وقت لآخر فلا تتكلم بنبرة واحدة ، و كذلك مع تعبيرات الوجه و الجسد فتبتسم في بعض الأحيان ، تتنفس الصعداء ، تضييق عينيك ، فلغة الجسد هو جزء مهم أثناء التواصل ، كما أنه يضيف أكثر بكثير على ما كنت تحاول أن تنقل .

    تأكد من أنك مفهوم :
    كل ما يحتاج المرء إلى القيام به عند التواصل مع الأخرين هو التأكد من أنه مفهوما و أفضل طريقة للحصول على أفكار أثناء الإتصال هي أن يبقى بسيط . فأنت لا تحتاج إلى إستخدام كلمات كبيرة ومعقدة ، و أن يكون مباشرا للغاية وإلى النقطة المحددة . فتجعل من السهل للشخص فهم ما تحاول توصيله و ما كنت ترغب في الحصول عليه ، فعملية التواصل الجيد هي عملية ذات اتجاهين . ترسلها عبر أفكارك و تتلقى رداعليها . إذا كنت لا تفهم في المقام الأول ، و كنت لا تحصل على الإستجابة المطلوبة لن تتمكن من إكمال الإتصال .

    إستخدم الإتصال الجيد بالعين :
    إذا كنت على إتصال بشخص ، فسوف تحتاج لجعل العين على إتصال جيد أيضا ، هذا هو جانب من الإتصال و الذي معظم الناس إما تتجنبه أو ليسوا على علم به ، و هو يعطيك شعور بمدى توصيل رسالتك ، و تشير الدراسات إلى أن النساء هن أفضل بكثير في جعل العين على إتصال من الرجال خلال المحادثات .

    إتصل جيدا :
    هذه المهارة تأتي عندما تتواصل مع شخص غريب لأول مرة . فأن تكون قادر على الإتصال الجيد هو جزء مهم للغاية من كونه تواصل فعال ، كالحديث عن المصالح المشتركة بين البلدين في حال كان من بلد مختلفة . و هل هو يحب المطاعم في المدينة مثلا ، والتحدث عنها . هل تحب كرة القدم؟ و الشخص الذي تنوي التواصل مع يحب كرة القدم أيضا؟ إذن لديك قاعدة مشتركة يمكن إستخدامها لسلسلة محادثات .

    تعلم كيف تبن علاقات جيدة :
    تكون الإتصالات في أفضل حالاتها عندما تكون عملية ذات إتجاهين . ففي علاقاتك مع أصدقائك أو زملائك تعلم كيف تبن علاقات جيدة معهم تقدر أعمالهم و تمتدح أفعالهم ، ليشعروا بقيمة التواصل معك .

    كن مستمع جيد :
    الإستماع هو جزء مهم جدا من عملية الاتصال ، و أفضل طريقة لتصبح محاورا جيدا هو تعزيز مهارات الإستماع لديك ، مما يجعل لك جهاز إستقبال جيد يؤهلك للرد في أي عملية إتصال . للأسف معظم الناس لا يدركون أهمية الإستماع أثناء الاتصال . أفضل الإتصالات هي دائما من أفضل المستمعين ، فكونه مستمعا جيدا يساعدك على الإستجابة بشكل جيد أثناء الإتصال ، والإستماع بعناية إلى ما يتحدث به شخص يساعدك و يعطيك أفكار لإكمال التواصل بشكل فعال .

    مواضيع ذات صلة لـ افضل طرق تنمية مهارات الإتصال: