مهارات التواصل الإجتماعي

مهارات التواصل الإجتماعي

جوجل بلس

محتويات

    مهارات التواصل الإجتماعي

    من أهم المهارات التي لابد أن تكون متوافرة عند أي شخص هي “مهارات التواصل” أو (communication skills)، نجد الكثير من الأفراد لا يستطيع أيصال أفكاره بالشكل المطلوب، وهناك أيضاً اشخاص يفهم حديثهم بشكل خاطئ أو بغير المعنى المطلوب التعبير عنه، وعلى الرغم من أن هناك أشخاص أقل في الخبرة والمهارة؛ ولكنهم يستطيعون أيصال افكارهم وحديثهم والتأثير على الناس؛ وذلك لأنهم يمتلكون مهارات التواصل بشكل جيد، وأيضاً لديهم الوعي بأهمية مهارات التواصل؛ لأنها هى التى تستطيع من خلالها أيصال أفكارك للأخرين.

    ومن أنجح النماذج في أي عمل أو في الحياة اليومية ذلك الشخص الذى يمتلك القدرة على التواصل مع غيره، وأيضاً يستطيع أن يستمع إلى وجهات نظر مختلفة ويتفاعل معها، ومن ثم يستطيع تقريب وجهات النظر، والعمل على حل المشكلة.

    و من أفضل الأمثلة على مهارات التواصل هي عندما يتم اختيار أحد الأشخاص في وظيفة ما، يتم اختيار افضل الأشخاص الذين تتوافر لديهم مهارات التواصل أكثر من غيرهم.

    واليكم الآن ال 4 مجموعات:

    1- مهارة التحدث بشكل جيد

    عندما نتذكر مهارات الاتصال الأساسية، فإن معظم الناس يعتقدون من البداية أن هناك مجموعة واسعة من المهارات والقدرات التي تندرج تحت هذه الفئة الأساسية. وتتراوح هذه الفئة بين وجود مفردات كثيرة عند الشخص من أجل استخدامها في التحدث، وأيضاً استخدام نبرة الصوت المميزة من أجل إيصال افكارك بطريقة فعالة ومميزة، وأيضاً القدرة على استخدام الأوصاف بشكل فعال، ويمكن أيضاً أن تعبر عن أفكارك من خلال لغة الجسد (body language) أكثر بشكل فعال؛ لأن الاستخدام الجيد للغة الجسد يساعدك على أن تظهر بشكل مؤثر وجيد، ويمكنك ايضاً تعزيز التعبيرات الخاصة بك من خلال تذكر بعض القصص الداعمة لموقفك.

    على سبيل المثال، يمكننا استخدام بعض التعبيرات غير اللفظية، من خلال الكلام المكتوب على الورق. ويمكننا أيضاً استخدام الموسيقى أو الرقص في هذه الفئة من أجل القدرة على التعبير عن ذاتنا. وبوجه عام، تشمل هذه الفئة أي شيء له علاقة بك من أجل التعبير عن نفسك، سواء كانت من خلال الكلمات المكتوبة أو الصور أو حتى الموسيقى والرقص.

    2- مهارة الكتابة بشكل جيد

    وتشمل هذه الفئة جميع مهارات الاتصال اللفظي المكتوب. ويتم التعبير عن ذلك من خلال الرسائل، والعلامات، والقصص والمسرحيات والروايات ويمكن استخدام أكثر من ذلك بكثير. ويشمل أيضا رسومات من أي نوع مثل الشعارات والرموز والرسومات والصور وكل شئ يمكن أن نستخدمه من أجل التعبير عن أنفسنا وأيصال أفكارنا بشكل جيد وممتاز.

    3- العمل على فهم واستماع الأخرين بشكل جيد

    تختلف غالبية الناس في تسمية هذه الفئة بطرق عديدة ومختلفة. ولكن الأسماء الأكثر انتشارا لهذه الفئة هي “التفاهم” و “الاستماع”. وعلى أية حال، ما يمكن الإشارة به إلى الناس هو القدرة على فهم الاتصالات غير المكتوبة بواسطة شخص آخر. وهذا لا يشمل فقط معرفة ما ينطق به من كلمات، ولكن أيضا من خلال استخدام كافة الطرق المستخدمة في التواصل غير اللفظي والخصائص الشخصية والاجتماعية الخاصة والتي من الممكن أن نقوم بتسليط الضوء عليها من أجل إيضاح معنى فهم واستماع الأخرين بشكل جيد.

    4- لا بد أن يتمكن الشخص من القراءة بشكل ممتاز

    وذلك من خلال القدرة على فهم معنى أي نوع من الرسائل الخطية. وهو لا ينطوي فقط على قراءة الكلمات، ولكن لا بد أن يكون قادر على استخراج معناها وذلك لتحقيق الفهم الكامل. ويمكن أيضاً أن يتم تطبيق هذه الفئة من أجل تقدير وتحليل الأعمال الفنية أو الرسومية، والتى تم ذكرها ضمن فئة ” مهارة الكتابة بشكل جيد “.

    خلاصة لما سبق قوله

    إذا كنت تفكر في تحسين قدراتك الخاصة في أنشطة مهارات الاتصال الاجتماعي، ربما يمكنك النظر في هذه الفئات الأربع، من أجل تقييم نقاط القوة ونقاط الضعف لديك. وهذه الفئات الأربع سوف تعطيك إطاراً لفهم أغلب مهارات التواصل، ويمكنك العمل على مضاعفتها من خلال العمل على ممارسة هذه الفئات الأربع بشكل جيد.

    وتعتبر أيضاً مهارات التواصل مع الأشخاص من أفضل وأحسن الطرق، التي ممكن أن تغير في شخصيتك للأفضل، إذا تم الاهتمام بها، سواء كان ذلك الاهتمام من خلال تعاملاتك اليومية مع الناس أو من خلال تعاملاتك اليومية مع أصدقائك ومدراءك في العمل.

    مواضيع ذات صلة لـ مهارات التواصل الإجتماعي: