كيف أجعل مشروعي ناجح

كيف أجعل مشروعي ناجح

جوجل بلس

محتويات

    كيف أجعل مشروعي ناجح

    الخبر الجيّد بخصوص التوجّه نحو المشاريع الخاصّة الأعمال الحرّة هو أنّه ما لم يكن السوق المستهدف مشبعا أصلا بالعديد من المنافسين الذين يعرضون نفس الخدمات فإنه ستكون هنالك على الأرجح العديد من الثمار لقطفها, فرص مخفية, و طلبات لتلبيتها. أمّا الخبر السيء فإنّ عدم التسويق لنفسك بشكل فعّال, أوعدم تعمل على توفير العديد من الخيارات لعملائك, و كذلك عدم تحرّي الجودة في كل ما تقوم به و عدم احترام المواعيد النهائية, يجعل من فرص بقاء مشروعك على قيد الحياة تُعتبر شبه منعدمة. على كلّ حال, إذا كنت تملك الحافز, السلوك اللازم, و المهارات التسويقية المطلوبة لجذب العملاء, إذًا أن تكون رئيس نفسك قد يكون أحسن قرار تتخذّه اتجاه نفسك.

    1. التحفيز الذاتي هو مفتاحك الأوّل

    إنّ الإيمان بنفسك و بقدراتك و بفعالية خطة عملك هو طريقك نحو النجاح المستقبلي. إذا شككت بنفسك أو بنوعية خدماتك/منتجاتك أو جودتها, فهذا سيضعف حماسك و قدراتك, يخفض إنتاجيتك, و يؤثر سلبا على كل ما تقوم به. الالتزام بالتحسّن و التطوّر المستمر, تقديم الخدمات الممتازة لعملائك, و السير نحة تحقيق أهدافك سيساعدك على عدم الانحراف عن طريق نجاح مشروعك.

    2. التسويق يصنع الفارق

    بما أنّ التسويق الشفوي أو التسويق بالكلام هو أسمى أشكال التسويق و أكثرها فاعلية, فمن المهم الحذر عندما يتعلّق الأمر بإنشاء سمعة لامعة في السوق و تقديم خدمة متميزة. فتحقيق ذلك, سيضعك في موقف قوي يسمح لك بأن تطلب من عملائك التوصية بك لمعارفهم, أو البقاء على اتّصال بهم لإعلامهم بتوفر منتج أو خدمة جديدة أو عروض مغرية معينة.
    إنّ بلوغك درجة توعيتك و تأثيرك على عقول عملائك ما هو إلا دليل على نجاح تسويقك و مدى جودة خدمتك للعملاء. عندا تكون أوّل ما يخطر على بال العميل و أوّل خيار يفكّر به في حالة حاجته لإحدى الخدمات التي تقدّمها أو إحدى المنتجات, حينها تأكّد أنّك على الطريق الصحيح نحو بناء مشروع ناجح.

    3. التخطيط للنّجاح

    نادرا ما يتحققّ النجاح بالصدفة, إذا فإنّه من المنطقي أن تضع خطة لبناء قاعدة عملائك, الاستفادة من نقاط قوّتك, و تقليل نقاط ضعفك. على الرّغم من أنّ إنشاء مشروعك الخاص ينطوي على درجة معينة من المخاطرة, فإنّ معرفة مكامن قوّة منافسيك و القدرة على مناقشة هذه النقاط مع عملائك لجعل الأمور لصالحك سيساعدك حتما على تشكيل القاعدة اللازمة لنمو الأعمال أو المشاريع التجارية الصغيرة.(سيكون هنالك كتاب في المستقبل القريب يتحدث عن وضع خطة العمل و هو بصدد الإنشاء حاليا…)

    مواضيع ذات صلة لـ كيف أجعل مشروعي ناجح: