مهارات التفوق والنجاح

مهارات التفوق والنجاح

جوجل بلس

محتويات

    مهارات التفوق والنجاح

    النجاح والتفوق أمر يسعى له كل طالب طموح وبداية السعي تكون من بدء العام الدراسي بالمذاكرة أول بأول لتنعمو بالراحة في نهاية الفصل ويكون النجاح سهلا.
    ونحن على أعتاب الاختبارات أقدم لكم هذه المهارات لتكون عونا لك بعد الله على اجتياز الاختبارات بيسر وسهولة:
    ثق بنفسك وقدراتك فأي تجربة فشل مرت بك لاتجعلها حاجزا أمام تفوقك فكر بالنجاح ولا تفكر بالرسوب فالنجاح أنت أهل له وقادر عليه بما تملك من قدرات وطاقات. فالنجاح رائع وأروع منه إحرازه بعد الاجتهاد والمثابرة.
    فكركيف تحصل على الدرجات العالية وكيف تنجح في جميع المواد واترك لماذا ؟ ! نعم لماذا أنا ضعيف ولماذا اصديقائي يحقنن الامتياز وأنا لا، لان لماذا تبعث في النفس الفشل والندم وعدم الثقة في النفس.
    احذر رفقاء السوء الذين لايشدون من عزمك ويحثونك على اللعب واللهو ويقولون لا فائدة من الدراسة ويحثونك على الغش في الاختبار ، هؤلاء هم رأس الفشل فاحذرهم
    تعرف على طريقة معلمك في وضع الأسئلة من خلال الامتحانات الفصلية وماذا يركز عليه في الحصة وأي شيء قال أنه مهم ، اسأل زملائك في السنة السابقة لك عن نوعية أسئلة المعلم واحرص على حصص المراجعة فغالبا ما يحرص المعلم على الدروس المهمة في المقرر.
    كون جدولا للمذاكرة : حددي فيه أسماء المواد والوقت المقرر لمراجعة كل مادة واحرص على التنويع في المواد حتى لا تسأم من نوع من المواد.
    اقرئ في الاختبارات السابقة اطلب من معلمك نماذج سابقة أو ابحث بالمكتبات أو مواقع الانترنت عن نماذج لتتعود على حل الأسئلة .
    تقرب إلى الله في كل الأوقات وليس في الاختبارات فقط، فهو مفتاح للنجاح القليل من الناس يعرفونه أما سمعت قول الرسول صلى الله علي وسلم ” تعرف على الله في الرخاء يعرفك بالشدة” تعرف على الله بالصلاة في أوقاتها وقراءة القرآن ومداومة ذكره فهي كفيلة بإزاحة الهم عن قلبك والقلق عن نفسك.
    نام مبكرا لان السهر يؤثر على الدماغ ويتعب البصر والجسم فيتشوش عند الاختبار، وإياك والملهيات التي تسرق وقتك وعاطفتك وربما دينك وبالتالي نجاحك.
    خذ راحة بين ساعات المذاكرة وأفضل وقت للمذاكرة الصباح الباكر وقد بينت الدراسات أن بعد كل نصف ساعة دراسة يجب أخذ ثلاث دقائق راحة حتى لا تشعر بالإرهاق ويتجدد نشاطك.
    في يوم الاختبار : افطر فالجسم كالسيارة يحتاج الوقود ، احضر مبكرا ، خذ نفسا عميقا فهو يخفف الارتباك والتوتر ،ادع الله “اللهم لا سهلا إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا” اعرف المطلوب بالسؤال ، ابدئ بالأسهل ، حسن خطك ونسقي ورقة إجابتك فهو دليل على ثقتك بنفسك، راجع إجابتك
    قبل النوم كرر عبارات ايجابية مثل أنا متفوقة الاختبار سهل النجاح سهل أنا واثق من نفسي ومتوكل على ربي الله يكفيني الله معي يسددني ويرعاني”أليس الله بكاف عبده”
    أخيرا انطلق إلى النجاح بعزيمة قوية فاهلك ينتظرون تفوقك ومدرسك يهمها تميزك ووطنك يتوق إلى عطائك “والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير”.

    مواضيع ذات صلة لـ مهارات التفوق والنجاح: