أفكار وطرق عملية مجربة توفر فيها راتبك

أفكار وطرق عملية مجربة توفر فيها راتبك

جوجل بلس

محتويات

    أفكار وطرق عملية مجربة توفر فيها راتبك

    مقال لذوي الدخل المحدود فقط رجاء من التجار وأبناء الأثرياء والأمراء عدم قراءته لأنه مضيعة للوقت بالنسبة لهم

    سأتحدث في هذا المقال عن طريقة اجتهادية جربتها وأحببت نفع إخواني في توفير الراتب ليكفي على الأقل إلى نهاية الشهر، لأن الكثير يشتكي من انتهاء راتبه مباشرة بعد أيام من أخذه ولا ألوم الكثير لأننا لم نتربى على توفير المال ولم يعش جيلنا الفقر واضحا جلياً إلا في السنوات الأخيرة حيث فاجأت الدولة المواطنين بتشديد الخناق عليهم ورفع الأسعار وآخر الشهر تسلب منهم أكثر مما تعطيهم لذا لابد من التكيف مع هذه الحالة ومعايشتها أفضل من أن ننشر بالإيميل والوتسب وتويتر إشاعات بصرف راتب إضافي وما إلى ذلك وكأن البعض يجري خلف سراب وسياسة كثير من الدول التجويع لشعبها وليس الإغداق عليه لذا استعنت بالله وكتب هذا المقال على شكل نقاط :

    – يقول لي أحد الأجانب :- ما أهلككم ياالسعوديين وفلسكم الا احتقاركم للخمسة والعشرة ريالات !! وهي حقيقة أساس المال فإن من يحتقر القليل لن يتوفر له الكثير.
    – احذر من الأقساط البنكية فهي المهلكة من حيث لا تشعر وهي أساس الأزمات ، والمال الذي تعطيك إياه مغري ولكن صدقني ستصرفه بأيام وبعدها تقول والله ما أدري كيف طار !! ولا أنصح بأخذ أقساط من هذه البنوك الغير مباركة إلا لو كان لديك مشروع قد رسمته وخططت له واستشرت عليه وحددت قيمته تماما عند ذلك خذ المبلغ فقط المحدد ولا يغريك البنك بأكثر من ذلك .
    – ليس كل ما تشتهيه تشتريه فبعض الناس جعل نفسه كنفس الطفل أي شئ جديد يريد شراءه بلا توفير ولا ادخار بل البعض من سوء تدبيره مثلا معه آيفون ويبيعه مستعمل ليشتري جلسكي أغلى بألف ريال وإذا خرج الآيفون الأخر باع الجلسكي وأخذ الآيفون رغم أن برامجهم متقاربة جدا وأي جهاز في الغالب يغني عن الآخر.
    – غالبا نجاح التوفير يعتمد على المرأة العاقلة وكثير من المفلسين زوجته سبب إفلاسه إما بسبب عدم تصرفها وتبذيرها وإما لديها نظرية ( فلسي زوجك حتى لا يتزوج عليك ) .
    – كثير من السعوديين يشتكي أنه إذا أتى وقت تسديد الإيجار لا يجد منه هللة واحدة , لأن 80% من الشعب يعيش في إيجار رغم أن راتب البعض كبير ولكن لسوء تخطيطه يعيش أزمة وقت الإيجار .
    – رأيت في بعض الدول العربية عوائل تعيش عيشة متوسطة وراتبها أقل من نصف راتب السعودي بل وتدخر آخر الشهر وبعضنا راتبه يصل إلى عشرة آلاف أو أكثر ولا يبقى معه بعد أيام من الراتب ولا ريال !!
    – بعض الناس يسكن بشقة خمسة غرف أو دور كامل وهو متزوج جديد وليس معه الا زوجته أو طفل واحد فقط وهذا من سوء التخطيط والإسراف والبعض يقول الوساع زين , نعم زين ولكنه يسحب مالك وحاول يكون سكنك وعدد الغرف على عدد أفراد أسرتك وما عليك من كلام الناس ترى والله ما ينفعك بالأخير أحد .
    – عند العزايم والمناسبات البعض ينفق بالعالي ففي بعض المناطق يكون محتاج ومديون ويضع ذبيحة تذهب بثلث راتبه أو يتسلف سعرها وهذا والله خطأ ولم يأمر الإسلام بذلك والرسول صلى الله عليه وسلم إذا أتاه ضيف قدم له مما في البيت وهو أكرم مخلوق على وجه الأرض ولم يستدين ليتباهى ، نعم قدم له طعام ولكن بشئ معقول .
    – حاول أن تكون مصروفاتك الأساسية ثابتة خاصة في الكماليات مثلا تلفون البيت والإنترنت اجعله جود بلس حتى يكون ثابتاً 400 ريال شهريا , وضع لجوالاتك وجوالات أهلك حد ائتماني ثابت شهرياً ولا تجعل الحد مرتفع جدا .
    – الصدقة لها تأثير عجيب في بركة المال وكذلك المال الذي يكون فيه صلة رحم مثل للأم أو الأب
    – استغل فترة التخفيضات في الأسواق فأكثر الماركات العالمية تنخفض البضائع المتميزة فيها والتي كانت بالمئات إلى أقل من النصف وقت التخفيض , ولا يمنع أن تشتري للعيد ولو قبلها بشهرين .
    – من الخطأ الشراء الأغذية الكثيرة دفعة واحدة وما يقوم به البعض وهو الذهاب للسوبرماركات الكبيرة مثل هايبر بنده أو العثيم ويأخذ سلة ويملاها مما لذ وطاب ولا يعرف كم قيمتها إلا إذا وصل المحاسب !! فهذه طريقة فوضوية وسترى أن بعض الأغراض الأساسية تنتهي بعد أيام قليلة وأغراض ربما تبقى شهرين أو أكثر !!
    – طريقة مصروف البيت اليومية هي الأنجح وهي المتبعة في غالب الدول العربية والأوربية وهي شراء حاجات كل يوم بيومه .
    – انتبه من بطاقات البنوك مثل الفيزا فهي الماحقة للمال ، ولا تجعل راتبك ثابت بالبنك تسحب به عن طريقة بطاقتك العادية بلا ترتيب وفوضى فإنك سترى أنك ستفلس سريعا ، وهذه لا تصلح إلا لمن يديه ملايين وينطبق عليه المثل : عايش على بنك .
    – اسحب كل راتبك من أول يوم ولا تجعل في الحساب ولا هللة ، لأجل تقسيمه بطريقة البنود وابدأ بالأهم فالأهم ، لأن وجوده في ماكينة الصراف قد يجعلك تغفل عن المقدار الحقيقي المتبقي ، ولا تستصغر بعض المئات وإلا لن ينفعك كلامي وبعد ذلك لو احتجت تسديد فواتير أعمل إيداع عن طريق الصراف .

    طريقة

    طيب الان نعمل طريقة عملية تقريبة لفكرة توفير راتب :
    نفرض كوسط شخص راتبه 10000 ريال ساكن بشقة إيجار بقيمة 20000 الف ريال وعندك خادمة وأربعة أولاد : بالغ وطفلين ورضيع .
    نقوم بعمل التالي :
    – سحب المبلغ كامل أول ما ينزل ولو على مدار يومين لأن المكينة لا تسحب إلا 5000 ريال
    طيب بعد ما تأخذ المبلغ تقسمه كالتالي :

    – بعد سحب الراتب مباشرة نحضر ظرف مكتوب عليه إيجار البيت وتضع فيه 1670 ريال وهذا المال لا تمسه بأي حال من الأحوال وكل شهر تضع في الظرف نفس المبلغ .
    – صدقة ثابتة 300 ريال
    – وتعطي الخادمة راتبها على سبيل المثال 800 ريال .
    – وتعطي لكل شخص في المنزل مصروفه فالزوجة مثلا 800 ريال .
    – والابن البالغ 300 ريال .
    – والابن الصغير 150 ريال ولو كانوا اثنان تعطيهم 300 ريال .
    – والرضيع 300 ريال .
    – ويكون هذا ثابت شهريا وعودهم على الادخار ومن يدخر يكون له جائزة .
    – وفاتورة الهاتف والانترنت جود بلس 400 ريال .
    – وفاتورة الجوال 500 ريال
    – فاتورة الكهرب 200 ريال
    – السيارة (الزيت والبنزين ) 300 ريال .
    مبلغ للمناسبات والطواري والإدخار 1000 ريال .
    مصروف البيت 3000 ربال تقسم بثلاثين ظرف كل ظرف تكتب عليه اليوم المحدد وتجعل في كل ظرف مائة ريال وتشتري حاجات كل يوم بيومه للغداء والعشاء وسترى أنه يتوفر لك يوميا مبلغ تتعجب منه وهذا تدخره في ظرف الإدخار وفي آخر الشهر سترى أنه توفر لديك مبلغ من هذا الادخار لأنك لن تصرف يوميا مائة ريال إضافة إلى أن مبلغ المناسبات والطواري لن تحتاجه شهريا
    الان بقي من راتبك العشرة آلاف 130 ريال رغم كل هذه التقسيمات والتي أغنيت كل فرد بالأسرة !!

    وإذا أتبعت طريقة الإدخار مما يتبقى صدقني آخر السنة ستجد مبلغ كبير ربما تحتاجه للسفر بأفراد أسرتك للنزهة والتمتع

    طبعا هذا مثال وطريقة وربما البعض يزيد قليلا أو ينقص ببعض تقسيمات المال لكن صدقوني الترتيب والتنظيم هو علاج الميزانية ومقولة أصرف ما في الجيب ياتيك ما في الغيب خلاف العقل والشرع.

    مواضيع ذات صلة لـ أفكار وطرق عملية مجربة توفر فيها راتبك: