مهارات الإلقاء الناحج

مهارات الإلقاء الناحج

جوجل بلس

محتويات

    مهارات الإلقاء الناحج

     

    يتنوع الحديث (الكلام) إلى أشكال مختلفة ، فمنه : المقروء ، والمرتجل ، والمرتجل المعزز بالمقروء ، ولإحداث التأثير المطلوب على الجمهور يحتاج الحديث مهارة في الإلقاء ، لزيادة الثقة بالنفس ، وجذب انتباه المستمعين ، وهذان عاملان رئيسان في نجاح التأثير الإيجابي على الجمهور .

    أولويات الإلقاء المؤثر

    الإلقاء المؤثر أمر هام لجذب الجمهور ، وعليه ينبغي الاعتماد على مبدأ التدريب الجاد لاكتساب مهارات الإلقاء من خلال تنفيذ الخطوات التالية :

    ? استخدم مسجلاً للصوت ، ثم استمع لطريقة إلقائك بصورة محايدة وناقدة.
    ? جرَّب إلقاء حديثك أمام المرآة .. أو دع أحد الأصدقاء يقوم بدور المستمع إليك ، لتتعرف على مدى انطباعه تجاه حديثك ، وهل كنت موفقاً في الإلقاء وفي الحركات المصاحبة له ، أم أن حركاتك كانت مُشتتِّة لانتباهه ، ولم تسهم في إحداث التأثير المرجو فيه.

    عوامل نجاح الإلقاء

    الجهر : يقصد به التحدث بصوت واضح يسمعه الجمهور ، ويعتمد الجهر على مراعاة أمور لابد من أخذها بعين الاعتبار مثل : (استخدام مُكبر للصوت ، أو عدم استخدامه ، وجود ضوضاء تؤثر في الصوت أو تطغى عليه ..إلخ) .. كما ينبغي التنبه لمسألة المراوحة في حجم الصوت ، برفعه لتأكيد نقاط مهمة ، أو بخفضه أحياناً لجذب انتباه المستمعين .

    سرعة الإلقاء : لا تتحدث بسرعة ، فتجعل كلماتك تتداخل ببعض ، وبالتالي يصعب فهمها وتمييزها ، وحاول ضبط سرعة حديثك ليُلائم الوقت والمناخ ،وبإمكانك أيضاً أن تبطئ في نطق كلمة أو جملة معينة تظن أهميتها في التأثير على الجمهور .

    نغمة الصوت : نوِّع نغمات صوتك بناء على معنى الحديث الذي تنطقه ، لتتجنب إصابة الجمهور المستمع بالرتابة.. اجعل لكل غرض من حديثك نغمة معينة ، نغمة للاستفهام والتساؤل.. نغمة للتعجب .. نغمة للانفعال .. إلخ . جرَّب هذا الأسلوب ، وستتأكد من تأثيره المدهش في إكساب إلقائك التأثير والإقناع لدى مستمعيك .

    وضوح النطق : يقصد به إخراج الحروف من مخارجها ، ونطق الكلمات بدرجة عالية من الوضوح .

    المظهر والحركات : تأكد أن لمظهرك اللائق وحركاتك المحسوبة بدقة أثراً بالغاً في نجاح إلقائك .. لذا عليك ارتداء الملابس المناسبة للموقف دون مبالغة قد تشتت انتباه الجمهور حواليك .. حاول رسم ابتسامة مناسبة على وجهك ، ووجَّه بصرك إلى الجمهور .. استخدم بعض الحركات والإيماءات المدروسة لتأكيد ما تقول ، لكن تحاش الإسراف فيها .

    دعَّم حديثك بالوسائل المتاحة

    عليك التأكد من اختيار الوسائل السمعية والبصرية التي تساعدك في شد انتباه الجمهور ، وتجعل حديثك نابضاً بالحياة والمصداقية ، كالخرائط ، والصور الملونة ، والأشكال البيانية ، والشرائح ، والأشرطة المسجلة .. ويُشترط لإنجاح استخدامك تلك الوسائل :

    ? مواءمة الوسيلة للغرض المحدد الذي تتحدث عنه .
    ? استخدامها بقدر الحاجة دون إسراف.
    ? اختيار حجم الوسيلة المناسب لمشاهدة الجمهور كاملاً .

    نصائح لاستخدام الوسائل بتميُّز

    1- قم بتجهيز الوسيلة قبل إلقاء حديثك، واتركها بعيداً عن الجمهور .
    2- ثبتِّها على حوامل مخصصة ، وتجنب إمساكها بيدك وأنت تلقي حديثك .
    3- تأكد من سلامتها قبل الحديث ، عن طريق اختبار الأجهزة المصاحبة ومقابس الكهرباء .
    4- لا تدع وسيلتك تقطع تواصلك البصري مع الجمهور ، وتذكر أنك تتحدث إلى الجمهور وليس إلى الوسيلة. لذا لا تنشغل بالتركيز على الوسيلة ، وامتنع عن تمريرها على الجمهور أثناء حديثك ، لئلا يتشتت انتباهه .

    مواضيع ذات صلة لـ مهارات الإلقاء الناحج: