أفضل معلومات عن الإبل

أفضل معلومات عن الإبل

جوجل بلس

محتويات

    الإبل

    هو أحد الأسماء التي تطلق على الجمل، والذي يعتبر من أشهر الكائنات الحية التي تعيش في الصحراء، ولشدة تحملها لحرارة الرمال اعتمد عليها العرب في ترحالهم، وقد اهتموا بتربيتها لعشقهم لها، كما يعتبر من الحيوانات التي أشار إليها القرآن الكريم للتدبر فيها وذلك في قوله عزّ وجلّ: (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت)، حيث يختلف الجمل عن سائر الكائنات الأخرى بالعديد من الصفات، وفي هذا المقال سنعرض لكم معلومات عن الإبل.

    وصف جسم الإبل

    يتميز جسم هذا الحيوان بحجمه الكبير، والمحمول على أربع قوائم أرجل عالية، والتي بدورها تبعد الجسم عن حرارة الرمال أثناء السير.
    تمتلك الناقة في نهاية أرجلها ما يسمى بالخف، والذي يتميز بسماكته وحجمه العريض، وهذا يساعد الإبل على التحرك بسهولة على الرمال، وعلى تحمل حرارة رمال الصحراء.
    يحتوي رأسه على أذنين صغيرتين، ويغطي الأذنين الوبر الكثيف؛ لحمايتهما من دخول الغبار والأتربة.
    تتميز عينه بأنها محمية جيداً، فهي تتكون من ثلاث طبقات، ورموش طويلة لحمايتها دخول الأتربة، وكذلك تحتوي على الغدد الدمعية التي تعمل على ترطيب العينين، ودفع الأتربة إلى الخارج.
    يضم فمه على شفاه علوية متشققة؛ حتى يكون لديها القدرة على مضغ الأشواك، وكذلك على الأسنان القوية الي تتحمل مضغ الأشواك.
    يغطي جسمه الوبر الكثيف الذي يحميه من حرارة الصيف، وبرد الشتاء، ومن مياه الأمطار.
    يحتوي جسمه على سنام، وفي بعض الأنواع الأخرى على سنامين، حيث يعمل السنام على تخزين الطعام، والماء، فهو المستودع الذي يزود الجمل بالغذاء لمدة أشهر وإن لم يأكل خلال تلك الفترة.
    يحتوي سنامه على كمية كبيرة من الدهون، لتمنح الجمل قوة تحمل العطش، وحفظ الماء، فهو لا يفرز العرق إلا عندما تصل حرارة جسمه إلى 40 درجة.

    التكاثر والتزاوج عند الإبل

    يبدأ موسم التزاوج عند الجمال من شهر أيلول حتى شهر آذار.
    تبدأ أنثى الناقة بالبلوغ في عمر ثلاث سنوات، وتكون جاهزة للتناسل ما بين عمر الأربع إلى خمس سنوات، فأول ولادة لها عندما يبلغ عمرها ست سنوات.
    تستمر مدة الحمل لديها سنة واحدة تقريباً، حيث يبلغ متوسط فترة حملها 370 يوماً وأحياناً 389 يوم.
    يبدأ موسم التكاثر في فترة الأمطار وكثرة الغذاء.
    تنجب أنثى الإبل ستة ولادات خلال فترة حياتها أي بمقدار مولود واحد كل عامين.
    يستطيع صغير البعير أو ما يسمى بالقاعود حديث الولادة بالرعي عندما يكون عمره ما بين الشهر والشهرين، بالإضافة إلى تغذيته على حليب الأم، وتكون فترة الرضاعة سنة كاملة.

    مواضيع ذات صلة لـ أفضل معلومات عن الإبل: