انواع حظائر الأغنام

انواع حظائر الأغنام

جوجل بلس

محتويات

    حظائر الأغنام

    من أهم الشروط الواجب توافرها عند تأسيس مشروع تربية وتسمين الأغنام، ولذلك يجب الاهتمام بجودة المزرعة عند البدء في هذا المشروع.

    أهمية حظيرة الأغنام 


    ١- حظيرة الأغنام ضرورية جدا من أجل منح الأغنام التهوية الجيدة ودرجات الحرارة المناسبة والمعتدلة في فصل الصيف عن طريق استخدام مواد مناسبة حسب كل منطقة .

    ٢- تساعد حظيرة الأغنام على التحكم التام في كمية الأعلاف التي تقدم للغنم وكيفية تقديمها من خلال بناء نظام محكم للعلافات يمنع إهدار العلف وخصوصا عندما تتركها الأغنام.

    ٣- الحظائر هامة جدا في حماية الأغنام من السرقة ومن الحيوانات المفترسة، والأمراض المتنقلة والطفيليات .

    ٤- تساعد الحظيرة على حماية الزراعات الخاصة بالجيران من قطيع الأغنام .

    ٥- تساعد على تسهيل عمل العمال المشاركون في مشروع تربية الأغنام والتحكم في جميع العمليات التي يقومون بها .

    ٦- تعمل على توفير المناخ المناسب للأغنام لتجنبالإحتباس الحراري، ويجب تعقيم الحظيرة مرتين في العام لتجنب إصابة الأغنام بالأمراض والطفيليات.

    أنواع الحظائر 


    تختلف أنواع الحظائر حسب المنطقة الموجودة فيها، ويجب مراعاة المناخ الموجود في المنطقة لأن له دور هام في تحديد نوع الحظيرة :

    ١- حظائر نصف مظللة أو نصف مغطاة :
    تبني هذه الحظائر في المناطق الحارة التي نادرا ما تسقط فيها الأمطار، ولهذا يكون فيها جزء مظلل يؤى فيه الأغنام في الفترات التي تكون فيها الحرارة مرتفعة، أو في فترات تساقط الأمطار، هذا النوع من الحظائر يكون سهل للبناء والتشييد،.

    ٢- حظائر مغلقة :
    يتم بناء هذه الحظائر في في المناطق الباردة التي تحدث فيها أمطار شديدة طوال العام، كما يجب أن يتوفر فيها جميع المرافق الضرورية للمزرعة، وفي الغالب يتم بناء هذه الحظائر بالمواد العازلة للحرارة والأسمنت .

    ٣- حظائر تحتوي على حوش أو زريب:
    تبني هذه الحظائر في المناطق التي تتميز بمناخ معتدل أو شبه حار، حتى تحمي الأغنام في الحرارة المرتفعة وفي الأجواء شديدة البرودة  والممطرة، أما في الأجواء المعتدلة تكون الأغنام في الزريبة، ويجب أن تحتوي الحظيرة على بعض المرفقات الهامة مثل أماكن إيوان الخرفان وحجرات الولادة .

    ٣- المرافق الهامة في حظائر الغنم وخصائصها:
    عند بناء حظيرة أغنام يجب أن تتوافر فيها جميع المرافق الهامة للغنم، كما يجب أن تحتوي الحظيرة على المساحات اللازمة حتى لا يحدث اكتظاظ وعدوى الأمراض يمكن أن تصيب الأغنام :
    ١- أماكن لإيواء قطيع الغنم في داخل الحظيرة ومكان للنوم يحتوي على مساحة مناسبة خاصة في الحظائر المغلقة عن طريق تخصيص متر مربع واحد على الأقل لكل نعجة، ونصف متر مربع لكل خروف ابن.

    ٢- مكان ولادة الأغنام ويجب تخصيصه للنعاج التي قاربت على الولادة والنعاج التي لم تكمل أسبوع بعد الولادة، كما يجب تجنب الزحام في هذا المكان حتى لا تتعرض النعاج للإجهاض، ولهذا يمكن تخصيص مترين مربع لكل نعجة حامل .

    ٣- مكان لإيواء الخرفان وهو مكان مخصص الى الخرفان أثناء فترات التواجد في الحظيرة أو في فترات التسمين في عمر أقل من ستة أشهر، كما يجب تخصيص متر مربع على الأقل لكل خروف.

    ٤- الأماكن المخصصة  بتواجد الفحول وتخصص هذه الأماكن للفحول طوال العام ويجب أن تكون مساحة هذا المكان ثلاثة متر مربع بكل فحل .

    ٥- حجرة مخصصة للحجر الطبي للحالات المرضية قبل الشفاء كما يجب أن تكون مساحتها متر مربع ونصف لكل رأس .

    ٦- الشرابات حيث يجب تخصيص وشرابه واحدة على الأقل بكل خمسين نعجة وشرابه واحدة لكل خروف .

    ٧- الزريبة وهو مكان خارجي في الحظيرة تكون فيها الأغنام في الأيام المعتدلة، كما يجب أن يتم تخصيص من ثلاثة إلى ستة متر مربع  لكل لكل قطيع من الغنم حتى يمكن مراقبتهم يوميا . .

    ٨- العلافات وهي المكان المخصص لطعام الأغنام، ويجب تخصيص متر لكل ثلاثة نعاج .

    مواضيع ذات صلة لـ انواع حظائر الأغنام: