علاج التهابات العين في القطط

علاج التهابات العين في القطط

جوجل بلس

محتويات

    علاج التهابات العين في القطط

     

    كما هو الحال مع معظم أمراض القطط، الاعتراف عندما يكون هناك مشكلة هي الخطوة الأولى في تشخيص وعلاج التهابات العين في القطط، ولكن لأن العديد من القطط يمكن أن تكون منطوية جدا لاسيما عندما تشعر بأنها ليست على ما يرام، فإن معرفة أن هناك خطأ وكيفية إصلاحه يمكن أن تكون خطوة مفيدة جدا، وإليك بعض النصائح التي يستخدمها أصحاب الحيوانات الأليفة للحفاظ على عيون القطط مشرقة وصحية .

    1- اعرف ما يجب أن تبدو عليه عيون القط
    أول شيء يجب عليك القيام به عندما يتعلق الأمر بصحة العين للقطة الخاصة بك، هو التعرف على شكل عين القط جيدا، ما لونهم ؟ كيف يبدو الجفن ؟ فإن هذا يعد الأساس وهو مهم جدا حيث يمكنك ملاحظة أي شيء عندما يطرأ أي نوع من أنواع التغيير عليهم، يقول الدكتور أندريا جونز، طبيب بيطري في مستشفى برينستون للحيوان ومستشفى كارنيجي للقطط في نيو جيرسي : ” فهذا يمكن أن يكون شيئا عاديا بسبب النوم والذي يظهر بعض اللون الوردي في الجفن الثالث للقط ” .

    2- إذا كان هناك شيء غير طبيعي فإنه يتعين عليك تحديد موعد مع الطبيب البيطري
    بمجرد أن تعرف ما هي طبيعية عيون القط الخاص بك، فإنك ستكون أكثر قدرة على تحديد علامات العدوى، ويمكن أن تشمل كل شيء مثل الاحمرار والتحديق والفرك، ومع ذلك، فمن المهم أن لا تحاول تشخيص هذه الأعراض بنفسك، تقول الدكتورة إلين هولت الأستاذة الإكلينيكية في طب العيون في كلية الطب البيطري في جامعة بنسلفانيا : ” إن علامات قضية العين غير محددة للغاية، فالقطط لديهم مجموعة واسعة من الأسباب، بما في ذلك العدوى والأمراض داخل العين، وينبغي أن تعرف ما يسبب هذه العلامات بصورة محددة جدا، حتى تعرف الطريقة الصحيحة للعلاج ” .

    ويؤكد كل من هولت وجونز أنه إذا لاحظت شيئا ما خاطئا في عيون القط، يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب البيطري على الفور، يقول جونز : ” ليس عليك بالضرورة أن تجعل الموعد كحالة طارئة، ولكن عليك أن تحاول الذهاب بالقط إلى الطبيب البيطري في ذلك اليوم ” .

    3- لا تحاول تشخيص المرض دون مساعدة مهنية
    العديد من القطط التي جلبت إلى الأطباء البيطريين بعيون حمراء وأعراض العين الأخرى تظهر شكل من أشكال التهاب الملتحمة، والذي يتميز بالتهاب الغشاء المخاطي الذي يغطي الجفن وأجزاء من العين، ويمكن أن يكون هناك العديد من أسباب التهاب الملتحمة، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية، والالتهابات الفيروسية، والصدمات النفسية .

    وتحذر هولت من أن الأسباب الكامنة وراء هذه الإصابات قد لا تكون بالضرورة غير متكررة، حيث أن بعضها يتحول إلى مشاكل مزمنة، وتقول : ” من أكثر الأمراض المعدية شيوعا وراء التهاب الملتحمة هو فيروس الهربس القطني الذي يتكرر دائما، لذلك قد تضطر إلى علاج عين القط عدة مرات على مدى عدة أشهر أو حتى سنوات، وفيروس الهربس هو في الواقع لاعب كبير في مرض سطح العين في القطط أيضا، الصدمة هي أيضا سبب قد يؤدي لظهور المرض، فإذا خدش عين القط من قبل شيء حاد أو من قبل مخالب قط آخر، يمكن أن تصبح العين التالفة بعد ذلك مصابة ويتطلب الأمر العلاج، وقد يؤدي هذا الأمر أيضا إلى ظهور تقرحات، وتآكل الأنسجة قبالة سطح العين .

    وهناك شيء لا ينبغي لمالكي الحيوانات الأليفة فعله وهو محاولة تشخيص إصابات العين في القطط دون مساعدة مهنية، لأن الاحمرار والتحديق قد لا يكون بالضرورة بسبب العدوى، وبعض القطط يتطور لديها مرض جفاف العين عندما تتقدم في العمر، وهناك أنواع مختلفة من السرطانات التي يمكن أن تتطور في العين، ويقول جونز : ” هذا هو السبب في أنه من المهم جدا أن تعرف ما تبدو عليه شكل عيون القط، حتى تعرف عندما يكون هناك تغيير ” .

    4- السماح للمحترفين القيام بعملهم
    لأن أعراض التهابات العين غير محددة، يستخدم الأطباء البيطريون عددا لا يحصى من الأدوات للوصول إلى الجزء الأساسي من المشكلة، أولا، يتم النظر في أي أجزاء من العين تكون حمراء، يمكن أن يكون الأمر مجرد مشكلة في الجفن، بدلا من مشكلة في العين نفسها، ويصف جونز : ” إذا كانت العين نفسها، سأبحث في العين عن الخدوش أو القرحة، وفي الحالات التي يصعب تشخيصها، يمكنني استخدام منظار العين الذي يسمح لي أن أنظر إلى شبكية العين ” .

    5- تعرف على خيارات العلاج
    العلاجات لالتهابات العين يمكن أن تتراوح بين علاج موضعي مثل القطرات والمراهم، وأدوية مثل المضادات الحيوية عن طريق الفم وجراحة العين، وإذا تم تشخيص القط الخاص بك مع حالة العين التي تتطلب الأدوية عن طريق الفم أو قطرات موضعية أو المراهم، فإن الطبيب البيطري يعلمك كيفية استخدام العلاج بأمان ومن دون ألم، ومع ذلك فإن ما إذا كان هذا سيكون مهمة سهلة أم لا فهو يعتمد كثيرا على القط نفسه، وإذا كانت العدوى ناتجة عن خدش أو قرحة، فإن الأطباء البيطريين سيعالجونه موضعيا مع قطرات وأدوية، ومع ذلك، إذا لم تتحسن العين، فقد تضطر إلى القيام بعملية للمساعدة في تحقيق الشفاء التام .

    6- تقليل الإجهاد من خلال معرفة متى ينبغي التوقف عن الدواء
    إذا كان قطتك ليست مناسبة بشكل خاص للدواء، فإنه قد لا يكون من المجدي الاستمرار في هذا العلاج، تقول هولت أن الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم قضايا العين، حتى لو كان القط يتلقى العلاج، وقالت : ” إن إعطاء الدواء يمكن أن يكون مرهقا جدا ويمكن أن يجعل المرض أسوأ، خاصة مع العدوى الفيروسية مثل الهربس، لا سيما إذا كانت الحالة مزمنة، ويمكن أن تفعل ذلك لعدة أشهر أو سنوات، لذا إذا وجدت نفسك في هذا الوضع، يمكنك التحدث إلى الطبيب البيطري حول خيارات العلاج المختلفة الأخرى ” .

    7- أمور لا ينبغي عليك فعلها
    يؤكد كل من جونز وهولت أن استخدام الأدوية المخصصة للأشخاص أو الحيوانات الأليفة الأخرى ليست فكرة جيدة عند علاج التهابات العين في القطط، يقول جونز : ” لا تستخدم قطرات العين دون وصفة طبية لقطتك، إلا إذا كانت دموع اصطناعية، أي شيء آخر من العلاج يمكن أن يكون له تأثير سلبي ” .

    وتضيف هولت أنه ينبغي أيضا تجنب قطرات العين الخاصة بالكلاب، وتقول : ” يعتقد بعض أصحاب الحيوانات الأليفة أن عيون الكلاب تشبه عيون القطط، ولكن هذا ليس هو الحال حقا، ففي كثير من الأحيان يعد دواء عيون الكلب ضار للقطط، وذلك لأن العديد من أدوية عين الكلب تحتوي على كل من المضادات الحيوية والمنشطات “، ووفقا لهولت فإنه ينبغي أن تعطى المنشطات لعيون لقطط بحذر كبير .

    مواضيع ذات صلة لـ علاج التهابات العين في القطط: