معلومات الحيوانات البحرية

معلومات الحيوانات البحرية

جوجل بلس

محتويات

    الحيوانات البحرية

    تُعتبر من الكائنات الحية التي تصنف بأنها مملكة حيوية مستقلة ، كما أنها تتميز بقدرتها على الاستجابة للمتغيرات البيئية، وقدرتها على الحركة، وبكونها عديدة الخلايا، كما أنها كائنات مستهلكة تتغذى على الكائنات الأخرى  .

    الحياة في أعماق البحار


    لقد وصلت بعثة اسكتشافية على متن سفينة تشالنجر 1872م من أجل إثبات خطأ المكتشف بليني الذي قال أنه لا يوجد حياة في أعماق البحار، حيث توصلت البعثة إلى استخراج العديد من الكائنات الحية، ثم بدأ العلماء بعد ذلك في تخيّل الحياة الموجودة في أعماق البحار، لأنهم كانوا يظنون أنه لايوجد كائنات تستطيع العيش في هذا البرد القارس.

    وفي سنة 1960م تمت مشاهدة سمك صغير  بواسطة غواصة تريست يتحرك بعيداً عن الأضواء الموجودة في الغواصة ، وفي عام  2009م أكدت مركبة هروف على وجود حياة في أعماق البحار، وأن الحيوانات والكائنات الموجودة تعتمد بشكلٍ أساسي على المصادر الحرارية وكبريتيد الهيدروجين.

    تقسيم حيوانات المحيط 

    تنقسم حيوانات المُحيط  إلى نوعين ، النوع الأول هو كائنات البحر المفتوح ، وهي حيوانات تَعيشُ على مسافة قريبة من سطح الماء أو حول الشواطئ، والنوع الثاني وهي القاعيَّات وهي حيوانات تحيا في قاع المُحيط على أعماقٍ كبيرة، ومنها المحار وقنفذ البحر والإسفنج.

    أنواع الحيوانات البحرية


    – الأسماك :
    يوجد أنواع كثيرة من الحيوانات البحرية ، ومنها الأسماك وهي حيوانات فقارية، وتتميز بأن لها ذيل وزَعانف تُساعدها على الحركة ،وخياشيم لمُساعدتها على التنفس ، كما أنها تتكون من  30000 نوعٍ من الكائنات، وتنقسمُ الأسماك إلى فئتين أساسيَّتين، هُما الأسماك الغضروفية والعظمية ، ومن أشهر الأسماك الغضروفية القروش بجميع أنواعها .

    والقروش هي أسماكٌ لاحمة تفترسُ غيرها من كائنات البحار ، كما أن القروش تتميز بكونها تلد ، وفي بعض الأحيان تبيض ، كما يتميز بكونه مُفلطح الشكل وله زعنفتان كبيرتان تُشبهان الأجنحة، كما أن لها لسعة كهربائية أو لدغة سامة قوية .

    كما أن غالبية الأسماك في العالم تُعتبر من الأسماك العظمية، وهي الأسماك التي تتميز بكونها تضعَ أعداداً هَائلة من البيض الصّغير جداً بعد التكاثر، ومن الأسماك العظميّة السردين والماكريل والسلمون والباراكودا.

    – العوالق :
    والنوع الثاني هي العوالق وهي كائناتٍ حيّة دقيقة تنجرفُ مع تيارات المحيط، وليس لها القدرة على الحركة ، ولا تكاد تُرى بالعين المجردة ،كما أنها إلى فئتين مهمتين، وهما العوالق النباتية والحيوانية، وتتميز بأنها حيوانات وحيدة الخلية ، وتتغذى على غيرها من كائنات البحار .

    – القشريات :
    والنوع الثالث وهي القشريات ، وهي عبارة عن حيوانات بحريّة تتميز بأنَّ لها قشوراً صلبة تغطّي أجسامها ، وهي تُعتبر كائنات شديدة التنوّع، حيث أنها  تحتوي على أكثر من 50,000 نوعٍ منها جميع أنواع السرطان والروبيانوالجمبري والكركند وجراد البحر والكريل، كما أنها تعيش في البحار المفتوحة أو المياه العذبة على حدٍّ سواء، كما أن السمة الأساسيّة لها ، أنها تمتلك قشرةً صُلبة تحمي الأعضاء الوظيفية الداخلية فيها وبأنّ جِهازها الدموي مفتوح ، كما أنها تتغذّى على الأعشاب .

    – الرخويات :
    والنوع الرابع وهو الرخويات وهي حيوانات لافقارية، لها أجسام رخوةٌ جداً ومرنة الأطراف، وكثيراً ما يكونُ لها درعٌ صلب ليحميها ، ويوجد منها حوالي خمسين ألف نوع في العالم، كما أنها  تعيشُ على اليابسة و في البحار، ومنها الأخطبوط والحبار والمحار والأصداف بأنواعها، كما أنها قد تعيش في أعماق المُحيط السَّحيقة، وأصغرُها لا يتعدّى قطرها بضع مليمترات.

    – الثدييات المائية :
    والنوع الخامس الثدييات المائية، وهي عبارة عن حيوانات بحرية من ذوات الدم الحار، وتتكاثر بالولادة على عكس معظم الحيوانات البحرية الأخرى، و تُرضع صغارها، كما أنها تمتلك رئة تتنفّسُ بها الهواء مثل الحيوانات البرية ، وأكبر الثدييات البحريّة هي الحيتان، وهي تعتبر من أكبر الحيوانات في العالم كُلّه، ومن ثدييات البحار أيضاً الدلافين والفقمات وأسود البحر وخراف البحر وغيرها من الأنواع الأخرى .

    مواضيع ذات صلة لـ معلومات الحيوانات البحرية: