الإخصاب عند الإنسان

الإخصاب عند الإنسان

جوجل بلس

محتويات

    الإخصاب البشري

    هو اتحاد بويضة بشرية وحيوان منوي، والتي تحدث عادة في أمبولة أنبوب الرحم. ونتيجة لهذا الاتحاد هو إنتاج اللاقحة، أو البويضة الملقحة، وبدء النماء السابق للولادة.

     

    الدورة الشهرية

    الدورة الشهرية أو الدورة الطمثية (بالإنجليزية: Menstrual cycle) هي دورة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في الرحم والمبيض بهدف تمكين عملية التكاثر ففيها يتم إنتاجالبويضات وتجهيز الرحم للحمل، وتحدث الدورة في إناث الإنسان في فترة خصوبتهن، ووقتها يُتحكم به حسب الساعة الحيوية، وتتكرر فيهن بين بدء الإحاضة السن الذي تحدث فيه أول دورة[2] وسن اليأس السن الذي تحدث فيه آخر دورة.

     

    متى يتم تلقيح البويضة

     

    تعيش الحيوانات المنويّة لمدّة تتراوح بين (3-5) أيّام، بينما تعيش البويضة من 12-24 ساعة، ولزيادة احتمال حدوث الحمل لا بدّ من حدوث المُعاشرة الزوجيّة في اليومين الذين يَسبقا يوم الإباضة، وفي يوم الإباضة أيضاً؛ وذلك لضمان وجود حيوانات منويّة في قناة فالوب وقت خروج البويضة من المبيض. إذا كانت الدّورة الشّهرية منتظمّة وتحدث كلّ 28 يوم فيكون موعد الإباضة هو اليوم الرّابع عشر من أوّل يوم لنزول دم الحيض، أمّا إذا كانت الدّورة غير مُنتظمة فربما تجد بعض السّيدات صعوبةً في تحديد موعد الإباضة، لذا من المُفيد لمن ترغب بالإنجاب أن تبدأ بمُراقبة دورتها الشهريّة لدورتين مُتتالين.

    ومن علامات حدوث الإباضة الواجب الانتباه إليها ما يأتي:

     

    زيادة في الإفرازات المهبليّة التي تكون سائلةً ورطبةً بلون بياض البيض.

    وجود ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم ما بين (0.4 – 1) درجة مئويّة، ويمكن الكشف عن تغيُّر درجة الحرارة عن طريق قياس درجة الحرارة كلّ صباح.

     

    كما يُمكن استخدام أدوات رصد الإباضة، التي تقيس مُستوى الهرمون اللوتينيّ في البول الذي يُحفّز حدوث الإباضة، وبالتّالي يُمكن معرفة موعد الإباضة.

    مواضيع ذات صلة لـ الإخصاب عند الإنسان: