ما هي أنواع الفاكهة - مقال

ما هي أنواع الفاكهة

جوجل بلس

محتويات

    – الفاكهة

    تكثر أنواع الفواكه حول العالم، بين ما هو منتشر في جميع بلاد العالم بشكل كبير وبأسعار بمتناول الجميع، وبين ما هو نادر جداً ولا يزرع إلاّ في مناطق قليلة جداً، ولا يتوفر في جميع الأسواق نظراً لقلة معدل إنتاجه وارتفاع أسعاره، وتصنف أنواع الفواكه بحسب مذاقها إلى أربعة أنواع رئيسة، يتفرع تحت كل نوع عدد كبير من الفواكه المختلفة في الشكل واللون مع تشابه بسيط في مذاقها.

    – أنواع الفاكهة

    – الفاكهة السكرية الطعم

    تمتاز بطعمها الحلو السكري المذاق والنكهة، بالإضافة إلى احتوائها على نسب عالية من السكريات ضمن قيمتها الغذائية المتنوعة، ومنها:

    • العنب، تتعدد الفوائد التي يقدمها العنب، نظراً لقيمته الغذائية الغنية بالفيتامينات والكالسيوم والحديد، بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من السكريات النباتية المفيدة للجسم.
    • الموز، يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم المقوي للعظام، كما أنه يساعد على التركيز، وينشط من قدرة الدماغ على العمل.

    – الفاكهة حامضة الطعم

    غالباً ما يحتوي هذا النوع من الفاكهة على فيتامين سي، تمتاز بطعمها الحامض، تختلف نسبة حموضة هذا النوع من فاكهة إلى آخر؛ فبعضها يمتاز بطعمه الحامض والحلو بالوقت نفسه، وبعضها يمتاز بطعمه الحامض جداً بحيث يكون من الصعب ابتلاعه، ومنها:

    • البرتقال، من الفواكه ذات القيمة الصحية الكبيرة، تساعد بشكل كبير في رفع مقاومة الجسم ضد الأمراض المعدية، كما تزيد من نشاط الدورة الدموية.
    • الليمون، يشتهر استخدام الليمون في الشتاء، نظراً لتأثيره القوي في القضاء على الفيروسات.

    – الفاكهة المائية

    تحتوي الفاكهة المائية على نسبة عالية من الماء والعصارة، قد تصل إلى حوالي 70% من إجمالي وزنها، وتتمثل في كل من:

    • البطيخ والشمام، من الفواكه المفضلة في فصل الصيف، نظراً لقدرتها على ترطيب الجسم والمحافظة على برودته، ومنح الجسم كميات كبيرة من السوائل لتعويضه ما خسره من السوائل أثناء التعرق، كما يساعد على طرد الأملاح الزائدة خارج الجسم، وتفتيت الحصى.

    – الفاكهة متوازنة الطعم

    تعتدل نسبة السكريات في هذه الفواكه، ليكون طعمها معتدلاً ومتوازناً ومستساغاً بالنسبة لجميع الأذواق، ومنها:

    • الخوخ، تتمثل أهميته في علاج كسل الأمعاء، خاصةً الغليظة منها، وعلاج حالات الإمساك الشديدة، بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب والكولسترول.
    • التفاح، عرف التفاح بمحافظته على صحة الجسم، من خلال الوقاية من الأنواع المختلفة لمرض السرطان، وتقوية عضلة القلب، وخفض الكوليسترول في الجسم.
    • الأفوكادو، يشتهر الأفوكادو بقدرته على المحافظة على جمال البشرة والوجه، نظراً للمستويات العالية لفيتامين هـ الموجودة فيه، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بإعتام العين.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هي أنواع الفاكهة: