ثمرة المستعفل - مقال

ثمرة المستعفل

جوجل بلس

محتويات

    – ثمرة المستعفل

    • ثمرة المستعفل هي إحدى الثمار التي تنتمي إلى العائلة القشطيّة، واسمها المتعارف عليه هو ثمرة القشطة، لكن اسم المستعفل أتى من اللهجة العُمانية، حيث تكثر زراعة هذه الثمار في عُمان منذ القدم، كما أنها تكثرُ زراعتها في السودان واليمن، ومن الأسماء التي أطلقت على هذه الثمرة هي السفرجل الهندي، أوالأناناس الهندي، وتزرع أيضاً في غزة، ويكثر انتشارها في مصر، تحديداً في محافظة الإسكندرية والجيزة والمنيا وأسوان.

    – وصف نبات المستعفل

    • إن شجرة نبات المستعفل من الأشجار المتوسطة الحجم، وتعيش هذه الشجرة في المناطق الحارة، وتعتبر هذه الثمرة من الفواكه، ويشبهُ شكل الثمرة الخارجيّ إلى حدٍّ كبير عنقودَ العنب، لكنها في النهاية ثمرة واحدة وليس عدة ثمار كما هو الحال في عناقيد العنب، وهي في الأساس تحتوي على مجموعة من الكرابل التي تجتمع مع بعضها البعض وتكون ملتحمة في الأساس حول اللبّ، وتحتوي كلُّ كربلةٍ منها على بذرة، فالثمرة الواحدة منها تحتوي على عددٍ كبير من البذور.
    • يكون شكل الثمرة بيضاويّاً مستديراً ذا لونٍ أخضر مصفرّ، وأوقات نموها في أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، وبمقارنة ثمرة المستعفل اليمني بالمستعفل المصري فإننا نلاحظ أنّ الثمرةَ اليمنية أقلّ حجماً ووزناً عن سابقتها، لكنها أكثر حلاوة، ولها بذور أغمق لوناً.

    – طرق تكاثر نبات المستعفل

    • البذور: تُزرع البذورُ المستخرجة من النبات مباشرةً فور استخراجها، إن أردنا أن تكونَ فترة الإنباتِ والنموّ سريعة، أما أذا أردنا تأخير فترة الإنبات فيتمّ إزالة القشرة الخارجية للبذور، أو يتم نقع البذور لمدة ثلاثة أيام بماءٍ دافئ، مع تغيير الماء كلَّ يوم مرة واحدة وبعدها تُزرع في التراب، على شكلِ خطوط، مع تركِ مسافة بين كلّ بذرتيْن لا تقلّ عن الخمسينَ سنتمتراً، أما العمق فيجب ألاّ يزيد عن سنتمتريْن، وعندما يصل ارتفاع الشجرة إلى عشرة سنتمرات فإنها تُنقل إلى قصريّة أكبر ليصبح طولها عشرينَ سنتمتراً، وبعدها تُنقل إلى المشتل.
    • العُقل: وهي جزءٌ من خشب الشجرة يؤخذ من الخشبِ الناضج خلال فترة راحة الشجرة، ويتم زراعة العُقل في تربة رمليّة مع استمرار ريّها، وبعد مرور أربعة إلى خمسة أسابيع فإن جذورَها تبدأ بالنمو، وبعدها تُزر في التربة المناسبة.
    • التطعيم: عند التطعيم المستعفل الهندي فإنه يتمّ التطعيم بالعين أو القلم إن كان التطعيم على عدة أصناف من شجرة المستعفل، وهي شجرة القشطة جلابرا، أو القشطة البلدية، أو القشطة الهندية.

    مواضيع ذات صلة لـ ثمرة المستعفل: