الأسواق في قطر - مقال

الأسواق في قطر

جوجل بلس

محتويات

    سوق واقف

    يُعدّ سوق واقف، وبالرّغم من أنّ بنائه لم يكن من زمن بعيد، إلاَّ أنّه أحد أهمّ أسواق دولة قطر التقليديّة، ويعتبر من أهمّ معالم مدينة الدوحة، الذي يقصدّه السوّاح عند زيارتهم للبلاد. موقع سوق واقف غنيّ عن التعريف في دولة القطر، فلا أحد يقصد مدينة الدوحة إلاَّ ويستدلّ على السوق عن طريق عبوره منطقة الجسرة، واجتيازه لشارع حمد الكبير، فيجد السوق مرحبّاً به فاتحاً أبوابه.
    يجمع سوق واقف بين عراقة الماضي والأصالة القديمة، في إطار مدينة حديثة المنشأ والعهد، وربّما هذا ما يميّزه ويعطيه هذه الشهرة، إذ يعتبر البعض أحد المعالم التراثيّة في المدينة، إضافة لكونه مكاناً مهمّاً للتسوّق، وخاصّة تلك المشغولات اليدويّة الشعبيّة، والتي تشتهر فيها المنطقة بشكل عام، وخاصّة الزخرفة والرسم على الخناجر، إضافة للثياب والتي تمتاز بطابعٍ قديمٍ تراثي، يحكي قصّة المنطقة العربيّة قديماً، وهو شاهد على تراث الأجداد. تكثر في هذا السوق المطاعم والمقاهي، إذ تُعتبر مكاناً ذا أهميّة لتقديم الوجبات الشهيّة بعد يوم تسوّق ربّما يكون متعباً، لنجد بأنّ استقبال الزبائن يبدأ أولاً بتقديم قهوةً عربيّةً ممتازة، تدلّ على كرم الضيافة والترحيب بالزوّار، ومن بعدها تكون أطباق الطعام اللذيذة من مأكولات شرقيّة أو حتّى غربيّة.

    أوقات الدوام في سوق واقف لسوق واقف مواقيت لفتح وإغلاق السوق بحسب ساعات الدوام المخصّصة فيه، إذ نجده يستقبل زواره كلّ يومٍ بدءاً من السّاعة العاشرة صباحاً ويستمرّ حتّى السّاعة الثانية عشرة ظهراً، وتُغلق المحال لفترة استراحة تمتدّ لمدّة أربع ساعات، ليعاود استقبال زوّاره من جديد بدءاً من السّاعة الرابعة بعد الظهر، ويستمرّ حتّى الساعة العاشرة مساءً، إلاَّ أنّ أغلب المقاهي والمطاعم الموجودة في سوق واقف لا تُغلق للاستراحة، بل نجدها تستقبل زبائنها على مدار أربع وعشرين ساعة متواصلة، حيث تقدّم أطيب المأكولات، وخاصّة تلك التي تشتهر فيها منطقة الخليج العربي، إضافة إلى وجود الشيشة والتي تشتهر في المنطقة، وتُقدم بعض هذه المطاعم برامج موسيقيّة وفنيّة إضافة إلى بعض المهرجانات الفلكلوريّة والتي تضفي على جوّ السّوق نكهة تراثيّة رائعة.

     

    سوق الجبر

    يقع سوق الجبر بملاصقة الديرة وفالح وسوق ناصر بن سيف، إلا انه يركز على البضائع النسائية المتنوعة بأسعار جيدة.

    سوق الديرة

    واحد من الأسواق الشعبية في قطر ويقع بملاصقة سوق العسيري ولكنه يتخصص أكثر في الأقمشة والملابس والمستلزمات النسائية

    سوق ال احمد

    تتنوع منتجات السوق من سلع تقليدية ومنسوجات وأقمشة وأحذية ومجوهرات وعطور بالإضافة الى لعب الأطفال والأجهزة الكهربائية ذات الجودة الممتازة وبأسعار مناسبة.

    سوق الذهب

    يتمتع بشعبية واسعة بين السكان المحليين والسياح، ويتضمن أكشاكًا عديدة ومحلات لبيع مشغولات الذهب اليدوية، ذات الدقة والحرفية والتي تشتهر بتصاميمها الرائعة، ذلك إلى جانب المجوهرات الفاخرة ذات الأحجار الثمينة.

    سوق الدوحة

    يقع مقابلاً لسوق ناصر بن سيف، ويضم أكثر من 74 متجراً تتنوع منتجاتهم بين الأقمشة والمنسوجات والمجوهرات والعطور والسلع التقليدية، وأكثر مايميزه أسعاره المناسبة للجميع.

    سوق الصقور

    هو واحد من أكثر الأسواق المثيرة لإهتمام الزوار في العاصمة القطرية، حيث يتخصص هذا السوق فقط في بيع الصقور بكافة أنواعها إلى جانب المعدات و الأدوات الخاصة لصيد الصقور، فضلاً عن العروض المشوقة لهذه الطيور، وعلى الرغم من تطوير السوق وتجديده إلا أنه مازال محافظاً على طابع الأصالة، مما جعل له دوراً كبيراً في إظهار فكرة مكتملة عن تراث قطر.

    السوق العماني

    ترجع تسمية السوق لأن بضائعه تُجلب أغلبها من سلطنة عمان و دول الخليج الأخرى وتشمل الفواكه والخضروات والزيتون والتمر والعسل والبخور، بالإضافة إلى المصنوعات اليدوية التقليدية من السلال والأواني والمزهريات، ويقصد بعض الزورا للتجول وإلتقاط الصور التذكارية.

    سوق آل أحمد

    تتنوع منتجات السوق من سلع تقليدية ومنسوجات وأقمشة وأحذية ومجوهرات وعطور بالإضافة الى لعب الأطفال والأجهزة الكهربائية ذات الجودة الممتازة وبأسعار مناسبة.

    سوق العلي

    يتميز بوجود عدد كبير جداً من محلات خياطة الملابس المتراصة جانب بعضها البعض لذلك يطلق عليها مسمى الصناديق، وتتخصص بعضها لتصنيع وتصليح الأحذية، كما توجد محلات لبيع الملابس والهدايا والمنتجات القطرية التراثية واغلب بضاعتها رجالية

    سوق العسيري

    يوفر كافة البضائع من منسوجات ومجوهرات وأقمشة وملابس بأسعار مناسبة وأذواق ترضي الجميع.

    سوق الحراج

    تعرض فيه بضائع قديمة ومستعملة أويأخذ أشكالا مختلفة، فيها محال كبيرة تخصصاتها متفرقة بين الأثاث والمفروشات، وأخرى لبيع الملبوسات والأجهزة الكهربائية المستعملة مثل أجهزة التكييف والثلاجات والغسالات، وبين هذه المحلات تتوزع أكشاك صغيرة يقوم باستئجارها عدد من المقيمين، ورغم كثافة النشاطات داخل سوق الحراج فإن أكثر النشاطات التجارية الغالبة على المكان محلات الأثاث الجديد البسيط والمتوسط والفاخر والمستورد من أغلب دول العالم، وتجارة المفروشات التي تليه. أربعة انتقالات تعد سوق الحراج أو «المقاصيص» الاسم الذي كان يتداوله الناس فيما بينهم في السنوات الماضية تدليلاً على انخفاض الأسعار، واحدة من أبرز الأسواق الشعبية بالدوحة، وأخذت اسمها الأخير المعروف الآن بـ «الحراج» من طريقة عمل التجارة فيها، والتي تتميز بعدم الصمت والصخب والمناداة المستمرة على الأغراض المعروضة، والحركة الدائبة للعاملين فيها دون إيقاع منتظم.يعج بالحركة يومي الجمعة والسبت تزامنا مع عطلة نهاية الاسبوع

    ملاحظه:

    سوق الجبر والعسيري وفالح والديره كلها متلاصقه ببعض ، وبالنسبه للنساء يمكنهم التركيز على سوق الجبر والديره اكثر ، علما بان سوق الديره متخصص بالاقمشه النسائية في الغالب، وسوق واقف معلم تراثي من معالم قطر

    السوق الحرة مطار حمد الدولى

    أحد أكبر مساحات التسوق الحرة في العالم لتضيف لتجربة السفر المتعة والتميز وأسعار السوق الحرة لا تخضع للضرائب لذلك فهي أقل من السوق المحلية, وتقدم السوق مجموعة مختارة من أفضل العلامات التجارية ومنها متجر إسكواير الذي يقدم نطاقا عريضا من المنتجات الجلدية، وإكسسوارات السفر، والملابس، ومنتجات العناية بالبشرة، والمنتجات الإلكترونية ومتجر ميرميلايد ويقدم أفضل الأطعمة من أنحاء العالم المختلفة.

    عنوان: مطار حمد الدولى، الدوحة، قطر

    سوق فالكون

    يقع هذا السوق الجديد والرائع بجوار سوق واقف ويستحق بدوره الزيارة لمجرد التعرف على مجموعة هائلة من الأدوات المرتبطة بالصقور، ويمكنك أيضًا مشاهدة الصقور مع مدربيها في الهواء الطلق.​

    مواضيع ذات صلة لـ الأسواق في قطر: