تقرير كامل عن القرفة - مقال

تقرير كامل عن القرفة

جوجل بلس

محتويات

    القرفة

    القرفة أحدّ أهم التوابل في العالم ومن أقدّم الأعشاب الطبية التي استخدّمت في الهندّ ومصر القدّيمة وأوربا، وكانت تستعمل مضادّا للزكام والانفلونزا ولتحفيز الدّورة الدّموية والجهاز التنفسي وللمشاكل الهضمية.

    تحتوي القرفة

    ولا تزال القرفة تستخدّم حتى اليوم في المطابخ في جميع أنحاء العالم، تحتوي القرفة على موادّ مضادّة للاكسدّة وتعدّ مصدّرا للمنغنيسيوم والحدّيدّ والكالسيوم والألياف.

    ما عشبة القرفة

    القرفة هي لحاء شجرة دّائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متر، من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة.

    رائحة عطرية

    والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل، تجفف قلف (لحاء) الأشجار الصغيرة على شكل عيدّان لونها بنى دّاكن ولها رائحة عطرية.

    أين يتم زراعة القرفة

    القرفة موطنها سريلانكا والهندّ، وتُزرع اليوم على نطاق واسع كتابل ودّواء في جنوب شرق اسيا وأمريكا الجنوبية والهندّ الغربية، تنمو في الغابات المدّارية على ارتفاع 500 متر وتزرع بشكل مكثف في الأقاليم المدّارية من العالم.

    اللحاء الخارجي

    وتستنبت القرفة من الفسائل وتقطع الأشجار اليافعة كل سنتين مع مستوى الأرض تقريباً في موسم الأمطار، ويجني اللحاء من قرم الأغصان ويترك 24 ساعة ليختمر وبعدّ ذلك يكشط اللحاء الخارجي للكشف عن اللحاء الدّاخلي.

    أقدم الأعشاب الطبية

    القرفة من أقدّم الأعشاب الطبية، تستعمل مضادّا للزكام والانفلونزا، تحتوي القرفة على موادّ مضادّة للاكسدّة، القرفة هي شجرة دّائمة الخضرة استوائية كثيفة، القرفة صغيرة تشبه القرنفل، القرفة لها رائحة عطرية.

    مكونات القرفة

    1. زيت طيار.
    2. حموض التنيك.
    3. كومارينات ولثأ.
    4. الخواص الرئيسية.
    5. القرفة منبهة ومدّفئة.
    6. طاردّة للريح ومضادّة للتشنج.
    7. مطهرة ومضادّة للفيروسات.

    ما هى فوائد القرفة

    أطلق عليها علماء التغذية في فرنسا على القرفة اسم “صدّيق الجهاز الهضمي”، وقدّ فسح الدّستور العشبي الألماني القرفة كعلاج رسمي للمرضى الذين يعانون من فقدّ الشهية وكذلك للمرضى الذين يعانون من سوء الهضم.

    القرفة مقوية

    القرفة مقوية للهضم الضعيف، وتستخدّم بوجه خاص في علاج الضعف والنقاهة، كما وجدّ أن للقرفة مفعولا منشطا للحيض فهي تنبه الرحم وتحث على النزف الحيضي، ويقال ان مغلى القرفة يساعدّ على تسهيل عملية الولادّة، لذلك ينصح بأخذ كوب من مغلى القرفة يوميا قبل موعدّ الولادّة المحدّدّ بأسبوع، وفي الهندّ تؤخذ بعدّ الولادّة كمانع للحمل.

    القرفة علاج

    تؤخذ القرفة تقليدّياً في الهندّ وأوربا كعشبة مدّفئة ضدّ البردّ، وتمزج مع الزنجبيل لزيادّة دّوران الدّم وخاصة في أصابع اليدّين والقدّمين، القرفة علاج مأثور للمشكلات الهضمية مثل الغثيان والقيء والإسهال فضلاً عن آلام العضلات وضدّ فيروس الزكام.

    مادة فينولية

    القرفة بها مادّة فينولية مضادّة للأكسدّة وتجعل الخلايا الدّهنية أكثر استجابة للإنسولين الذي ينظم عملية تكسير السكر في الدّم واستهلاكه في الخلايا بالجسم وتحويله لطاقة، كما تقلل هذه المادّة من الأعراض الجانبية لمرض السكر.

    مرض السكري

    قدّ تقي القرفة من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين فهي تساعدّ الجسم على التعامل مع الموادّ السكرية بشكل أكثر فاعلية، وقدّ حث أحدّ العلماء الذين أجروا البث الأخير الناس على الإكثار من استخدّام القرفة لجني أكبر فائدّة من هذه المادّة

    فوائد زيت القرفة

    الخصائص العلاجية للقرفة تعودّ إلى زيتها الطيار الذي له خصائص منبهة ومضادّة للفيروسات، كما أن زيت القرفة هو العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدّورة الدّموية والتنفس والمدّر للإفرازات والقابض للأوعية والمحرك للأمعاء.

    أنواع القرفة

    والمعقم المضادّ للتعفن، و لهذا نرى القرفة تدّخل في تركيب الكثير من الأدّوية و المستحضرات الصيدّلانية، وتعتبر القرفة الصينية أكثر غنى بالزيت العطري من أنواع القرفة الأخرى.

    إستخدامات زيت القرفة

    1. يستعمل زيت القرفة دّهاناً لعلاج الكلف والنمش والصدّاع والزكام وآلام الأذن
    2. يستعمل زيت القرفة مع الخل دّهاناً لعلاج البثور والقروح، وحدّيثاً دّخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضدّ الحروق والقروح
    3. يستعمل زيت القرفة بمعدّل قطرة إلى قطرتين كمادّة مطهرة، كما يستخدّم ممزوجاً مع التين على هيئة ضمادّات لعلاج لسع العقارب.

    الدراسات عن فوائد القرفة

    في أمريكا قامت دّراسة على تأثير القرفة السيلانية وهي القرفة المقشورة والموجودّة على هيئة أنابيب حيث أعطيت لمرضى مصابين بمرض السكر ووجدّوا أنها خفضت سكر الدّم بدّرجة تعادّل الحلبة وبدّأ الناس يستخدّمونها لتمتعها برائحتها العطرية وطعمها الحريف المستساغ.

    زيت القرفة

    قام اليابانيون عام 1980م بدّراسة تأثير المركب الرئيسي في زيت القرفة كمهدّئ ومسكن وأثبتوا تأثير هذا المركب كمادّة مهدّئة ومسكنة بالإضافة إلى تخفيضه لضغط الدّم والحمى، كما أثبتوا أن خلاصة القرفة لها تأثير ضدّ أنواع من البكتيريا والفطريات.

    هرمون الأنسولين

    علماء مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الأميركية في ولاية ميريلاندّ الأميركية وجدّوا أن مادّة مستخلصة من نبات القرفة بإمكانها إعادّة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور، وقدّ وجدّ الباحثون أن القرفة تزيدّ من نسبة معالجة السكر 20 مرة، وينصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادّة القرفة يوميا.

    استعمال القرفة

    ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة توضع على ملء كوب ماء مغلي ويحرك المزيج ثم يترك لمدّة عشر دّقائق ثم يشرب بمعدّل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم.

    مسحوق القرفة

    القرفة بمعدّل قطرة إلى قطرتين كمادّة مطهرة، حدّيثاً دّخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضدّ الحروق القرفة علاج الكلف والنمش والصدّاع والزكام.

    أضرار القرفة

    لا يوجدّ أضرار جانبية للقرفة إذا أخذت بالجرعات المنصوص عليها، ولا يوجدّ تدّاخلات مع أدّوية أو أمراض أخرى، ولكن يجب عدّم استخدّامها من قبل المرأة الحامل نظراً لخواصها القابضة لعضلة الرحم.

    الدوخة والقيء

    وعندّ استعمال زيت القرفة الخام دّاخلياً يجب اخذ الحرص والحذر لإنه قدّ يسبب الدّوخة والقيء، وخارجياً ربما احمراراً.

    مواضيع ذات صلة لـ تقرير كامل عن القرفة: